وليامز: سأبحث عن بديل لحل أزمة ليبيا بعد فشل مفاوضات المشري وصالح

وليامز: سأبحث عن بديل لحل أزمة ليبيا بعد فشل مفاوضات المشري وصالح

يونيو 30, 2022 - 20:14
القسم:

كشفت وليامز أنها ستقوم بإعداد تقرير كامل للأمين العام للأمم المتحدة يتضمن توصياتها بشأن السبل البديلة للمضي قدماً

كشفت المستشارة الأممية لدى ليبيا "ستيفاني وليامز" أنها ستبحث عن بديل لحل الأزمة الليبية، بعد فشل مفاوضات رئيسي مجلسي النواب والدولة في حسم الخلاف حول قاعدة دستورية تقود للانتخابات.

جاء ذلك في بيان عقب اختتام مباحثات رئيسي مجلسي النواب والدولة عقيلة صالح وخالد المشري، في جنيف.

قالت وليامز في بيان لها الخميس: أن رئيسا مجلسي النواب والأعلى للدولة عقدا اجتماعاً وقاما بمراجعة الأمور المعلقة في مشروع الدستور الليبي لعام 2017، آخذين بعين الاعتبار التوافق المنجز في محادثات القاهرة الشهر الجاري.

كما أضافت المبعوثة الأممية أن  المجلسان توصلا إلى توافق غير مسبوق بشأن غالبية النقاط التي كانت عالقة لأمد طويل بما في ذلك تحديد مقار المجلسين وتخصيص عدد المقاعد في غرفتي السلطة التشريعية، وتوزيع الصلاحيات بين رئيس الدولة ورئيس الوزراء ومجلس الوزراء والحكومات المحلية.

وأوضحت أنه على الرغم من التقدم الذي تحقق خلال المفاوضات التي جرت هذا الأسبوع بين رئيسي المجلسين، فقد ظلت نقطة خلافية لا تزال قائمة بشأن شروط الترشح لأول انتخابات رئاسية.

وحثت المستشارة الأممية المجلسين على تجاوز الخلافات المعلقة في أقرب فرصة ممكنة، كما حثت أيضاً جميع الأطراف في ليبيا على عدم التسرع وعلى ضرورة الحفاظ على الهدوء والاستقرار.

كما كشفت وليامز أنها ستقوم بإعداد تقرير كامل للأمين العام للأمم المتحدة يتضمن توصياتها بشأن السبل البديلة للمضي قدماً.

واختتمت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا بتأكيدها على استمرار مساعي الأمم المتحدة لتقديم كل الدعم اللازم بغية التوصل لاتفاق سليم يلبي تطلعات الشعب الليبي من ناحية، ويضع حداً للمرحلة الانتقالية التي طال أمدها في البلاد من ناحية أخرى.