بعد فشل محادثات جنيف.. السفارة الأمريكية تدعو لسد فجوة الخلاف بين المجلسين

بعد فشل محادثات جنيف.. السفارة الأمريكية تدعو لسد فجوة الخلاف بين المجلسين

يونيو 30, 2022 - 23:05
القسم:

يأتي هذا الفشل بسبب خلافات تتصل بإمكان ترشح من يحملون جنسيتين أو لا؟ حيث يطالب عقيلة بالسماح لمزدوجي الجنسية بالترشح؛ ليتمكن مجرم الحرب خليفة حفتر الذي يحمل الجنسية الأمريكية من الترشح

حثَّت السفارة الأمريكية لدى ليبيا مجلسي النواب والدولة على سدّ الفجوة بشأن الخلافات القليلة المتبقية حول القاعدة الدستورية للانتخابات.

وشددت السفارة على ضرورة البناء على التقدم نحو إدارة ومراقبة شفافة لعائدات النفط، واستعادة الإنتاج الكامل على الفور لمعالجة الصعوبات التي يواجهها الشعب الليبي.

وفيما يتعلق بالصعيد الأمني، دعت السفارة الأمريكية لدى ليبيا إلى الحفاظ على استمرار الهدوء، محذرة من أيّ جهد لتحقيق مكاسب سياسية من خلال المخاطرة باللجوء إلى العنف.

وهنأت السفارة المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز على التقدم المحرز في محادثات جنيف وعلى تمديد دورها في الأمم المتحدة.

وكانت الأمم المتحدة اليوم الخميس قد أعلنت فشل المحادثات بين رئيسي مجلس النواب عقيلة صالح والأعلى للدولة خالد المشري التي انعقدت في جنيف.

ويأتي هذا الفشل بسبب خلافات تتصل بإمكان ترشح من يحملون جنسيتين أو لا؟ حيث يطالب عقيلة بالسماح لمزدوجي الجنسية بالترشح؛ ليتمكن مجرم الحرب خليفة حفتر الذي يحمل الجنسية الأمريكية من الترشح.

كما كشفت وليامز في بيان صحفي بأنها ستبحث عن بديل لحل الأزمة الليبية، بعد فشل مفاوضات رئيسي مجلسي النواب والدولة في حسم الخلاف حول قاعدة دستورية تقود للانتخابات.

المزيد من ليبيا أوبزيرفر