الوطنية للنفط تعلن القوَّة القاهرة بميناءي السِّدرة ورأس لانوف وحقل الفيل

الوطنية للنفط تعلن القوَّة القاهرة بميناءي السِّدرة ورأس لانوف وحقل الفيل

يوليو 01, 2022 - 00:28
القسم:

كانت المؤسسة قد أعلنت في منتصف أبريل الماضي حالة القوة القاهرة في حقلي الفيل والشرارة وميناءي البريقة والزويتينة، نتيجة إغلاقات غير قانونية من قبل موالين للحكومة الموازية برئاسة فتحي باشاغا

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط حالة القوة القاهرة على ميناءي السدرة ورأس لانوف وحقل الفيل، مع استمرار حالة القوة القاهرة على ميناءي البريقة والزويتينة.

وأوضحت المؤسسة في بيان لها يوم الخميس أن إعلان القوة القاهرة يأتي بعد انقضاء مهلة 72 ساعة، وخسارة أكثر من 16 مليار دينار ليبي بسبب إغلاق النفط.

وأضافت المؤسسة في بيانها أنه بإعلان القوة القهرة صار من المستحيل تغذية محطات كهرباء الزويتينة وشمال بنغازي والسرير باحتياجاتهم من الغاز الطبيعي، لارتباط إنتاج النفط الخام بالغاز من حقول شركتي الواحة ومليته.

كما نقل البيان عن مصطفى صنع الله رئيس المؤسسة الوطنية للنفط قوله، بأن هناك تحديات تواجه المؤسسة متمثلة في عدم قدرتها على تغطية احتياجات المرافق الحيوية في البلاد بالمحروقات.

كما أضاف صنع الله أن مبادلة النفط الخام من الإنتاج المتاح بالوقود السائل أصبحت على المحك نتيجة انخفاض الإنتاج وعدم تغطية حساب المحروقات بالدولار، بسبب رفض المصرف المركزي ووزارة المالية تسييل المخصصات، وفق قوله.

وتوقع صنع الله استفحال الأزمة في موسم الصيف ما لم يتم استئناف إنتاج النفط أو معالجة العجز الحالي لحساب المحروقات.

وندد رئيس المؤسسة الوطنية من استخدام النفط الذي يعتبر قوت الليبيين كورقة مساومة من قبل السياسيين، واصفاً هذا الأمر بالخطيئة التي لا تُغتفر.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد لوحت قبل 72 ساعة بإعلان حالة القوة القاهرة بالموانئ النفطية في خليج سرت ما لم يتم استئناف الإنتاج.

وكانت المؤسسة قد أعلنت في منتصف أبريل الماضي حالة القوة القاهرة في حقلي الفيل والشرارة وميناءي البريقة والزويتينة، نتيجة إغلاقات غير قانونية من قبل موالين للحكومة الموازية برئاسة فتحي باشاغا.