صالح يُكلّف محافظًا جديدًا للمصرف المركزي وسط تهديدات بطباعة أوراق جديدة من العملة

صالح يُكلّف محافظًا جديدًا للمصرف المركزي وسط تهديدات بطباعة أوراق جديدة من العملة

يوليو 01, 2022 - 19:10
القسم:

مركزي بنغازي هدّد باللجوء إلى حلول بديلة لتوفير السيولة، في إشارة منه لطباعة أوراق عملة جديدة على غرار ما فعله فرع المصرف في البيضاء سنة 2015م، والذي تسبّب في أزمة اقتصادية في البلاد لازالت تُعاني منها حتى اليوم

نشر فرع مصرف ليبيا المركزي في بنغازي تعميمًا الجمعة، من رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" يُطالب فيه باعتماد "علي الحبري" محافظًا مكلفًا للمركزي إلى حين اختيار محافظ جديد.

وذكر صالح في التعميم أن مجلسه كلّف "محمد الشكري" بمهام المحافظ، ولم يتمكن من مزاولة مهامه، دون أن يُشير إلى "الصديق الكبير" الذي يشغل منصب محافظ المصرف منذ سنة 2011م. 

وقبل أيام، انتقد فرع المصرف المركزي ببنغازي ما وصفه بمماطلات مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، واختلاقه الحجج غير المبرّرة في اعتماد آلية لتوزيع السيولة عبر إدارة الرصد في بنغازي، وامتناعه عن توفير السيولة لها.

وهدّد مركزي بنغازي باللجوء إلى حلول بديلة لتوفير السيولة، في إشارة منه لطباعة أوراق عملة جديدة على غرار ما فعله فرع المصرف في البيضاء سنة 2015م، والذي تسبّب في أزمة اقتصادية في البلاد لازالت تُعاني منها حتى اليوم.

وفي ردّه على هذا الاتهام، نشر مصرف ليبيا المركزي في طرابلس حركة شحنات السيولة إلى المدن الليبية، حيث أظهرت الحركة أنّ فرع المصرف في بنغازي والمصارف التجارية في المنطقة الشرقية تلقت سيولة تجاوزت (2) مليار دينار من بداية عام 2021م حتى شهر يونيو 2022م.