رفع الدعم عن الوقود هل هو حل لأزمة أم أزمة جديدة؟

رفع الدعم عن الوقود هل هو حل لأزمة أم أزمة جديدة؟

يوليو 02, 2022 - 11:53
القسم:

اختلفت آراء خبراء الاقتصاد حول قرار حكومة الوحدة برفع الدعم عن الوقود بين مؤيد ومعارض 

صورة من الأرشيف

تتباين وجهات نظر الاقتصاديين حول قرار حكومة الوحدة برفع الدعم عن المحروقات واستبداله بِدَعْم نقدي في مسعى منها للقضاء على التهريب وتقليل فاتورة الإنفاق المتزايدة.

ويرى الباحث الاقتصادي "عبد الفتاح أبوقصة" في حديث مع "العربي الجديد" أن دعم الوقود يستفيد منه الغني وليس الفقير، وأن الدعم يزيد الفرص الضائعة على الاقتصاد ويحد من مساعي منع التهريب، فيما يصل الدعم النقدي للمستحقين، مطالبًا بضرورة توفير نقل عام بين المدن للسيطرة على أسعار المواصلات.

كما اعتبر البعض أن توفير الدعم نقدًا بدل الدعم على المحروقات له آثار إيجابية، من بينها الاستفادة من الدعم للأسر الفقيرة التي لا تمتلك وسيلة نقل وغير المستفيدة من دعم البنزين.

ومن ناحية أخرى اعتبر أستاذ الاقتصاد بجامعة عمر المختار "صقر الجيباني" أن رفع الدعم عن الوقود سيزيد بشكل فوري تكاليف الكثير من السلع و الخدمات، وسيتحملها في النهاية المستهلك الذي ستزيد عليه أيضاً أسعار الوقود لسيارته الخاصة. 

ولفت إلى أنه على الحكومة بدلاً من ذلك، تقديم المزيد من الدعم للسلع الغذائية تحديداً، لا رفع الدعم عن الوقود بأي حجة من الحجج في ظل الظروف التي يعيشها المواطنون اليوم.

وتدعم ليبيا الوقود (البنزين والنافتا والديزل والكيروسين)، وتقدر فاتورة الدعم في موازنة 2022م بقيمة (18.9) مليار دينار.