وليامز:جميع المؤسسات الحالية في ليبيا تفتقر إلى الشرعية

وليامز:جميع المؤسسات الحالية في ليبيا تفتقر إلى الشرعية

يوليو 03, 2022 - 10:32
القسم:

المبعوثة الأممية جددت استنكارها لاقتحام المتظاهرين مبنى مجلس النواب بطبرق

ستيفاني وليامز

قالت المستشارة الأممية ستيفاني وليامز: أن المظاهرات الأخيرة في عدة مدن ليبية شبيهة بمظاهرات أغسطس 2020، عندما خرج المتظاهرون للشوارع محتجين على انقطاع الكهرباء ونقص الخدمات الأساسية، مشيرة إلى أن معدّل إحباط المواطنين ارتفع ليس بسبب انقطاع الكهرباء وارتفاع أسعار السلع الغذائية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت المستشارة الأممية في تصريحات لإذاعة "ي بي سي": إن المؤسسات الليبية الحالية جميعها تفتقر إلى الشرعية بعد آخر انتخابات أجريت في البلاد وحالة الانقسام المستمرة منذ سنوات، وإضفاء الشرعية على مؤسسات الدولة يجب أن يتم من خلال صندوق الاقتراع.

ودعت وليامز المجلسين إلى إكمال العمل وإنجاز خارطة الطريق نحو الانتخابات، ويجب على كل الأطراف السياسية أن تستمع لصوت الشارع لتحقيق تطلعات نحو 3 ملايين ناخب، مشيرة إلى أن مجلسي النواب والدولة اقتربا كثيراً من تجاوز الخلافات خلال اجتماعات جنيف والقاهرة.

كما طالبت وليامز السياسيين بالعمل معاً على إعداد الأساس الدستوري للانتخابات الذي طال انتظاره، وبتوحيد البلاد وضمان عدم عودتها للانقسام والصراع، وفق قولها.

وجددت وليامز خلال تصريحاتها رفضها لما جرى بمبنى مجلس النواب بطبرق، واعتبرته أمراً غير مقبول، داعية في ذات الوقت إلى ضرورة حماية حق التظاهر سلمياً.

وكان  مقر مجلس النواب بطبرق قد تعرض للاقتحام والحرق خلال الاحتجاجات الغاضبة للمطالبة برحيله.