أبو الغيط: الانسداد السياسي قد يكون له تبعات وخيمة على استقرار ليبيا

أبو الغيط: الانسداد السياسي قد يكون له تبعات وخيمة على استقرار ليبيا

يوليو 05, 2022 - 15:50
القسم:

أبو الغيط: هناك تفهماً للأسباب التي دعت المواطنين للتظاهر في مختلف المدن الليبية للتعبير عن الاحتجاج على الوضع العام الذي تعيشه البلاد

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن قلقه من تطورات الوضع في ليبيا، بعد الإخفاق في التوافق حول بعض القضايا العالقة بالمسار الدستوري.

جاء ذلك على لسان جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أبو الغيط، حيث اعتبر أن الانسداد السياسي قد يكون له تبعات وخيمة على استقرار ليبيا.

وأضاف رشدي أن هناك تفهماً للأسباب التي دعت المواطنين للتظاهر في مختلف المدن الليبية للتعبير عن الاحتجاج على الوضع العام الذي تعيشه البلاد، لاسيما في ظل تفاقم الأزمة السياسية وانعدام الخدمات الأساسية وعودة مظاهر الانقسام في المؤسسات الاقتصادية الليبية.

ونقل المتحدث رفض أبو الغيط الكامل لاستخدام ما سماها الأفعال المليشياوية أو تخريب وتدمير المنشآت العامة للدولة الليبية، كوسيلة مفترضة من البعض للتعبير عن الاحتجاج.

كما دعا الأمين العام للجامعة العربية جميع الفاعلين السياسيين أن يضطلعوا بمسؤولياتهم ويبادروا بتكثيف الاتصالات لإنهاء الجمود السياسي.

وجدد أبو الغيط دعمه لكل مسعى يصب في هذا الاتجاه، وينهي حالة الإحباط التي يعيشها الليبيون نتيجة إخفاق المعنيين في إتمام إعداد الأساس الدستوري اللازم لإجراء الانتخابات، التي باتت مطلباً شعبياً ملحاً وهي السبيل الوحيد لتجديد شرعية جميع مؤسسات الدولة الليبية وإنهاء الانسداد السياسي الراهن.