صالح:يحق للعسكريين المشاركة في الانتخابات فهم من دافع عن الوطن والمواطن

صالح:يحق للعسكريين المشاركة في الانتخابات فهم من دافع عن الوطن والمواطن

يوليو 06, 2022 - 11:25
القسم:

صالح: أنصار النظام السابق حاولوا اسقاط مجلس النواب والمجلس لايستحق هذه المعاملة منهم لأنه من أصدر قانون العفو العام وإلغاء العزل السياسي

عقيلة صالح

قال رئيس مجلس النواب المستشار "عقيلة صالح" إن "المباحثات حول المسار الدستوري تم الاتفاق على تأجيلها إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى وأن الخطوات والتفاهمات المنجزة احتوت على مواعيد الانتخابات مشيرًا إلى أن "العسكريين باعتبارهم من دافع عن الوطن والمواطن" لا ضير من مشاركتهم في الانتخابات، حسب وصفه.

وقال صالح في تصريحات لقناة ليبيا المستقبل "إن عملية حرق مبنى مجلس النواب كانت مدبرة، والمقصود بها المؤسسة التشريعية في البلاد، وأن وجودها في مقرّها الرئيسي بمدينة طبرق ربما لا يرضاه الكثيرون، مشددًا بأن من قام بهذه الأعمال التخريبية، هم خارجون عن القانون، ويجب معاملتهم من خلاله.

و وجه صالح في تصريحاته اتهامه إلى أنصار النظام السابق، فيما وقع من أعمال طالت مقر المجلس، مضيفًا إلى أن مجلس النواب لا يستحق هذا التصرف من قِبل هذه المجموعات، كونه هو من أصدر قانوني العفو العام، وإلغاء العزل السياسي.

وأكد عقيلة أن الجهات الأمنية في المنطقة الشرقية ستقوم بجمع الاستدلالات المتعلقة "بأعمال التخريب التي طالت مقر مجلس النواب" حسب وصفه، وتقديمها للنيابة العامة مضيفاً أن هذه الجرائم تتعلق بتعطيل مؤسسات الدولة، والتي تصل إلى أشد العقوبات في القانون الليبي وأن المعلومات المتوفرة تفيد بأنه تم القبض على بعض الأشخاص، والتحقيق جارٍ معهم. 

وقال عقيلة "إن تحريك المتظاهرين وتوجيههم إلى مقر مجلس النواب؛ أمرٌ وراؤه جهاتٌ داخلية وخارجية، كون مجلس النواب هو السلطة التشريعية المعترف بها في المجتمع الدولي وإن كثيراً من الأطراف لا يروق لها مواقف مجلس النواب المدافعة عن الشعب الليبي، وأن بعض المزايدين يعتقدون أنهم سيحلون محل مجلس النواب، مشيراً إلى أن المجلس لن يُسقطه إلا الشعب الليبي، حال انتخاب نواب آخرين معبراً عن هذه الخطوة بأنها دعوة إلى الفوضى، وأنه بهمّة الشعب الليبي استطاع المجلس أن يتجاوز المعوقات كافة، وأُفشلت مكائد الكائدين".

كما اتهم رئيس مجلس النواب المجلس الرئاسي بالجهل قائلاً "إن ما يتداول من مراسيم لها قوة قوانين تصدر من قِبل المجلس الرئاسي؛ يُعبر عن جهل مطبق بالقانون، مبينًا أنه من لديه الصلاحيات لإصدار المراسيم هو رئيس الدولة المنتخب، بصلاحيات ممنوحة له عن طريق الدستور بإصدار مراسيم لها قوة القانون، حال غياب السلطة التشريعية.

وفيما يتعلق بحلّ مجلس النواب، أكد عقيلة أن حل المجلس يكون وفقًا للدستور، ويجب أن يُعطى رئيس الدولة هذه الصلاحية، أما عن المجلس الرئاسي في ليبيا، فهو مجلس له اختصاصات محددة و وعلى رأسها المصالحة الوطنية، التي لو قام بإنجازها، لكان الوضع مختلفًا في البلاد وليس من اختصاصاته حل مجلس النواب.

وكانت المنطقة الشرقية قد شهدت خلال اليومين الماضيين حملة اعتقالات واسعة استهدفت المتظاهرين المطالبين بإسقاط مجلس النواب.