الإيسيسكو تدرج 22 موقعاً أثرياً ليبياً على قائمة التراث الإسلامي

الإيسيسكو تدرج 22 موقعاً أثرياً ليبياً على قائمة التراث الإسلامي

يوليو 07, 2022 - 00:53
القسم:

شملت المواقع الأثرية المسجلة والتي نشرتها الوزارة، قلعة مرزق وقصر الحاج و9 جوامع بكل من طرابلس وزليتن وأوجلة، إضافة إلى مواقع أخرى بغريان وجنزور وأجدابيا

أدرجت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" 22 موقعاً أثرياً ليبياً على قائمة التراث في العالم الإسلامي.

وقالت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية: إن السفير الليبي في المملكة المغربية أبوبكر إبراهيم الطويل تسلم شهادات تسجيل المواقع الليبية التراثية، وذلك خلال الدورة العاشرة للجنة التراث في العالم الإسلامي المنعقدة بالرباط.

وشملت المواقع الأثرية المسجلة والتي نشرتها الوزارة، قلعة مرزق وقصر الحاج و9 جوامع بكل من طرابلس وزليتن وأوجلة، إضافة إلى مواقع أخرى بغريان وجنزور وأجدابيا.

وأعلنت لجنة التراث بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة في دورتها العاشرة، تسجيل 49 موقعاً تاريخياً وعنصراً ثقافياً على القائمة النهائية، مقسمة إلى 21 موقعاً تاريخياً كتراث مادي، و 28 عنصراً ثقافياً كتراث غير مادي، موزعة على 10 دول أعضاء بالإيسيسكو.

وأشارت المنظمة إلى أن العدد الإجمالي للمواقع المسجلة على قوائم التراث في العالم الإسلامي النهائية والتمهيدية، بلغ 141 موقعاً تاريخياً وعنصراً ثقافياً، للتراث المادي وغير المادي، وبذلك يصل عدد المواقع والعناصر المسجلة على قوائم الإيسيسكو إلى 473 موقعاً وعنصراً موزعة على 34 دولة.