وكالة نوفا: خفض ليبيا إمدادات الغاز لإيطاليا مشكلة لليبيّين

وكالة نوفا: خفض ليبيا إمدادات الغاز لإيطاليا مشكلة لليبيّين

يوليو 07, 2022 - 20:55
القسم:

الوكالة الإيطالية أضافت أنه في حال قرّرت ليبيا حقًّا خفض إمدادات الغاز لإيطاليا، سيكون ذلك مشكلة لليبيين وليس للإيطاليين، وهو أنّ ليبيا "لم تعد قادرة على الوفاء بالعقود الدولية التي تضمن مصدر الدخل الوحيد"

ذكرت وكالة "نوفا" الإيطالية للأنباء الخميس، أن الخفض المحتمل بنسبة (25%) في إمدادات الغاز الليبي لإيطاليا الذي اقترحته السلطات الليبية عبر الصحافة، هو مؤشر على مدى خطورة الوضع في ليبيا.

وكانت صحيفة "ليبيا هيرالد" الليبية الناطقة بالإنجليزية نقلت عن مصادر من حكومة الوحدة الوطنية، أن ليبيا يمكن أن تخفض صادرات الغاز إلى إيطاليا؛ لتلبية الطلب الداخلي وحلّ مشكلة أزمة الطاقة في البلاد في ظل استمرار قفل موالين لمجرم الحرب "خليفة حفتر" إغلاق المنشآت النفطية.

وفي السياق نفسه، أعلنت شركة "إيني" الإيطالية أنّها "أُحيطت علمًا بتصريحات السلطات الليبية و ترصد اتجاه التدفقات ، فيما يُقال إنّه من المبكر الحديث عن أي خفض حقيقي".

وأضافت الوكالة الإيطالية أنه في حال قرّرت ليبيا حقًّا خفض إمدادات الغاز لإيطاليا، سيكون ذلك مشكلة لليبيين وليس للإيطاليين، وهو أنّ ليبيا "لم تعد قادرة على الوفاء بالعقود الدولية التي تضمن مصدر الدخل الوحيد".

كما تابعت أن خفض الإمدادات يعني كذلك أن الدولة العضو في منظمة (أوبك) هي في الواقع على وشك الفوضى، وفق تعبير الصحيفة الإيطالية.