وليامز: غلق المنشآت النفطية أثر على الكهرباء

وليامز: غلق المنشآت النفطية أثر على الكهرباء

يوليو 11, 2022 - 19:12
القسم:

المستشارة الأممية أشارت إلى أن عدم وجود رؤية للانتخابات أو اتفاق على أساس دستوري لها، ووجود السلطات والموارد في طرابلس، يجعل النزاع مستمراً على السلطة التنفيذية، وفق قولها

قالت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون ليبيا "ستيفاني وليامز": إنهم أحرزوا تقدماً في حواري القاهرة وجنيف.

وأكدت وليامز في مقابلة مع قناة الشرق الإخبارية، التواصل مع كافة أطراف الأزمة الليبية، وأضافت أن الجهود تتركز على تحقيق المصالحة الوطنية، وأن البعثة تلعب دور الوسيط بين حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة والحكومة الموازية برئاسة فتحي باشاغا.

وحول مشكلة النفط والكهرباء، أوضحت وليامز أن إغلاق المنشآت النفطية أثر في مسألة الكهرباء، مضيفة أن ثمة 50% من القطاع في حالة شلل منذ أبريل الماضي، والدولة ليس لديها وصول إلى ملايين من العائدات النفطية. 

وشدّدت على أن أي عودة للعنف غير مقبولة، قائلة: إن اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) قد جدّدت تأكيدها ضرورة سريان اتفاق وقف إطلاق النار. 

وأشارت المستشارة الأممية إلى أن عدم وجود رؤية للانتخابات أو اتفاق على أساس دستوري لها، ووجود السلطات والموارد في طرابلس، يجعل النزاع مستمراً على السلطة التنفيذية، وفق قولها.

كما أكدت أنه من المهم الوصول لاتفاق على الأساس الدستوري للانتخابات؛ حتى تتلاشى هذه الشهوة للسلطة التنفيذية، على حد وصفها.

ودعت وليامز كل من وصفتهم بالفاعلين إلى ضرورة أن يستمعوا للشارع، موضحة أن "ثمة جيل جديد ظهر بعد الثورة على القذافي يريد الانتخابات واختيار من يمثلهم، وأنهم تعبوا من النقص المستمر للخدمات كانقطاع الكهرباء خلال الصيف الساخن والبنية التحتية المتدهورة".