ترحيب محلي ودولي بانتهاء الإغلاقات النفطية

ترحيب محلي ودولي بانتهاء الإغلاقات النفطية

يوليو 16, 2022 - 00:35
القسم:

"بن قدارة" تعهّد بمضاعفة إنتاج الخام إلى (1.2) مليون برميلٍ يوميًّا وحماية العقود الحالية مع شركات النفط الأجنبية

رحّب رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" بإعلان رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط "فرحات بن قدارة" رفع القوة القاهرة عن المنشآت النفطية اعتبارًا من اليوم الجمعة.

وقال الدبيبة في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، "إنه من المهم أن ينعكس رفع القوة القاهرة عن المنشآت النفطية على تحسين وضع شبكة الكهرباء وتعزيز إمدادات الوقود".

وفي سياق متصل، ذكرت وزارة النفط والغاز بحكومة الوحدة الوطنية أن رفع القوة القاهرة عن المنشآت النفطية، يُعتبر بداية الطريق الصحيح؛ من أجل عودة معدلات الإنتاج للاستقرار خصوصًا في ظل ما يشهده السوق العالمي من ارتفاع ملحوظ لأسعار النفط الخام.

من جهتها، أكدت الشركة العامة للكهرباء في بيان لها، "أن إعلان رفع القوة القاهرة عن الحقول والموانئ النفطية سينعكس إيجابيًّا على قدرة الشبكة في كل ليبيا".

وأضاف البيان أن إعادة تصدير النفط ستؤدي إلى عودة إمدادات الغاز لمحطات الكهرباء خاصة في الجناح الشرقي.

وفي أوّل رد فعل دولي عن انتهاء الإغلاقات النفطية، رحّبت السفارة الإيطالية لدى ليبيا بهذه الخطوة، معربة عن أملها في أن يؤدي هذا التطور إلى تجاوز الخلافات والانقسامات في البلاد حتى داخل السلطة التنفيذية.

و دعت السفارة الإيطالية إلى التحسين العاجل للخدمات الأساسية للسكان في ليبيا وتجديد الحوار السياسي (الليبي – ليبي) والتوافق بشأن الانتخابات.

وكان "بن قدارة" تعهّد بمضاعفة إنتاج الخام إلى (1.2) مليون برميلٍ يوميًّا وحماية العقود الحالية مع شركات النفط الأجنبية.