قمة جدة تطالب بإخراج المرتزقة من ليبيا وإجراء انتخابات

قمة جدة تطالب بإخراج المرتزقة من ليبيا وإجراء انتخابات

يوليو 16, 2022 - 23:53
القسم:

في بيان مشترك بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أكد الطرفان دعمهما للعملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة في ليبيا والتي تهدف للتحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن

شدّد البيان الختامي لقمة جدة للأمن والتنمية على ضرورة عقد انتخابات رئاسية وبرلمانية بشكل متواز بليبيا  في أقرب وقت، وخروج جميع المقاتلين الأجانب والمرتزقة دون إبطاء.

وجدّد القادة المشاركون في القمة التي انتهت أعمالها اليوم السبت، دعمهم للجهود الساعية لحل الأزمة الليبية وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية بإشراف الأمم المتحدة.

عبّر المشاركون عن تقديرهم لاستضافة مصر للحوار الدستوري الليبي، بما يدعم العملية السياسية المدعومة من الأمم المتحدة، وفق نص البيان الختامي للقمة.

وفي بيان مشترك بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أكد الطرفان دعمهما للعملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة في ليبيا والتي تهدف للتحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت ممكن.

كما أعربا في البيان نفسه عن دعمهما الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، الذي يدعو إلى المغادرة الكاملة للقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة.

من جهته، دعا أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد خلال مشاركته في منتدى جدة، إلى الاتفاق على قواعد يحترمها الجميع لحل الأزمة في ليبيا ودول المنطقة.

وفي حديثه عن ليبيا واليمن قال أمير قطر، إنه يجب التمييز بين النظام التوافقي والمحاصصة التي قد تؤدي إلى تقاسم الدولة ومؤسساتها كأنها غنيمة، بحسب تعبيره.