مؤتمر علمي بجامعة سرت يوصي بتظيم قطاع الإعلام في ليبيا

مؤتمر علمي بجامعة سرت يوصي بتظيم قطاع الإعلام في ليبيا

أكتوبر 09, 2018 - 10:41
القسم:

أوصى المشاركون في المؤتمر العلمي الأول حول دور الإعلام في المرحلة الراهنة الذي اختتم الإثنين بجامعة سرت، بإنشاء مؤسسة إعلامية ليبية تضم وتنظم كل القطاعات الإعلامية وتسهل مهامها وواجباتها من أجل المساهمة وبفعالية في حل أزمات الإعلام الليبي واشكالياته .

وطالبوا في توصياتهم، بإعداد وإصدار قانون ينظم عمل الإرسال المسموع والمرئي في ليبيا ، إضافة إلى تطوير قانون المطبوعات رقم (76) لعام 1972 ليواكب التطورات التقنية لوسائل الإعلام الإلكترونية.

وشدد المشاركون في المؤتمر في توصياتهم على ضرورة الاهتمام بالعلاقات العامة ودعمها في الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة لما تمثله من أهمية في المساهمة في تحسين الصورة الذهنية لدى جمهورها ودورها في المساهمة في حل الأزمات.

وأكدت التوصيات على أهمية التدريب الإعلامي لكافة العاملين في كل القطاعات الإعلامية في كل المجالات، وذلك لما له من أهمية في تطوير العنصر البشري الذي يعد الأساس الأول في التنمية.

وأكد المشاركون في المؤتمر على إجراء المزيد من البحوث والدراسات الإعلامية في إدارة الأزمات بطرق علمية من خلال عقد المؤتمرات والندوات العلمية ذات العلاقة ودعم المراكز والجهات ذات العلاقة بما يمكنها من تنمية قدرات العاملين بالمؤسسات الإعلامية وإعداد البرامج التدريبية التي تسهم في النهوض بقطاع الإعلام .

واختتمت بمدينة سرت فعاليات المؤتمر العلمي الأول حول دور الإعلام في معالجة الأزمات المحلية والعربية بمنظور أكاديمي ومهني، الذي نظمه وأشرف عليه مركز تطوير الإعلام الجديد بالتعاون مع جامعة سرت .

وقدم اساتذة الإعلام بعدد من الجامعات الليبية المشاركين في المؤتمر أوراق البحثية في المؤتمر تمحورت حول معالجة وسائل الإعلام للأزمات الداخلية، ودور المهارات الاتصالية لأعضاء القيادة الإدارية في معالجة الأزمات النفطية، والأخبار الكاذبة في القنوات الليبية الفضائية رؤية شرعية وقانونية.

كما قدمت مشاركات بحثية في المؤتمر حملت عناوين، دور الصحافة الإلكترونية في تشكيل اتجاهات الشباب الليبي نحو قضايا الإرهاب، والأزمات التي تواجه أساتذة الإعلام الجامعي دراسة ميدانية، إلى جانب بحوث أخرى تركزت حول دور الإعلام والعلوم الإنسانية في حل الأزمات .

وشهد المؤتمر حضور رئيس الهيئة العامة للثقافة حسن اونيس ورئيس جامعة سرت الدكتور أحمد المحجوب ، ومدير مركز تطوير الإعلام الجديد محمد انديش، وترأس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عابدين الشريف واللجنة التحضيرية ناجي اطبيقة وأشرف على المؤتمر الأستاذ عمار نصر وعدد من الأساتذة والمختصين بالمجال الإعلامي .