"صن" البريطانية: روسيا أنشأت قاعدتين عسكريتين في طبرق وبنغازي

"صن" البريطانية: روسيا أنشأت قاعدتين عسكريتين في طبرق وبنغازي

أكتوبر 09, 2018 - 11:50
القسم:

أكدت صحيفة "صن البريطانية وجود قاعدتين عسكريتين روسيتين تعملان بالفعل في مدينتي طبرق وبنغازي الساحليتين، وتستخدمان شركة (فاغنر) العسكرية الروسية الخاصة التي لديها بالفعل مواقع استيطانية كغطاء.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي رفيع قوله، أنه "تم بالفعل نشر صواريخ كاليبر الروسية المضادة للسفن المدمرة وأنظمة الدفاع الجوي الحديثة من طراز إس-300" في منطقة شرق ليبيا".

وبحسب الصحيفة البريطانية، فإن "العشرات من ضباط المخابرات العسكرية الروسية، ومن قواتها الخاصة موجودون بالفعل في شرق ليبيا، حيث وصلوا في الأصل إلى هناك للتدريب والحفاظ على قناة اتصال. 

وأشارت الصحيفة إلى تحذيرات أطلقها قادة الاستخبارات البريطانية في مايو الماضي، من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "يريد تحويل ليبيا إلى (سوريا جديدة)، وأن هدف موسكو الرئيسي هو السيطرة على أكبر طريق للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا واستخدام قواتها هناك للتأثير على الغرب".

ومن جانبه وصف رئيس اللجنة الدولية في البرلمان البريطاني، توم تاغندهات، هذه المعلومات بأنها "مقلقة للغاية" وطالب بأن ترد القيادة البريطانية على هذا التهديد.

وكان موقع  موقع Mena defense ، كشف أنه "تم رصد سفينة روسية محملة بالمعدات العسكرية في طريقها إلى الشرق الليبي لدعم قوات اللواء، خليفة حفتر، وسط تساؤلات عن رد فعل مجلس الأمن الذي يحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

وذكر الموقع المتخصص في أخبار الدفاع والأمن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن "روسيا بدأت في فتح جبهة جديدة لتقديم الخدمات اللوجستية العسكرية إلى قوات حفتر بليبيا، وأنه "تم رصد صورة للسفينة الروسية "ألكسندر تكاشينكو"، التقطها مرصد مضيق البوسفور التركي "يوروك إيشيك"، متجهة إلى الشرق الليبي".

وأشار الموقع إلى أن "السفينة كانت تقل عددا من المركبات العسكرية الروسية وسيارات الإسعاف، وأن السفينة الروسية انطلقت عقب إتمام مهمتها الأولى في ميناء طرطوس السوري متجهة إلى قوات اللواء الليبي حفتر"، وفق الموقع.