الحويج يضع ضوابط جديدة لشروط القيد في السجل التجاري

الحويج يضع ضوابط جديدة لشروط القيد في السجل التجاري

يوليو 24, 2022 - 23:58
القسم:

الحويج وجّه مصلحة السجل التجاري بمراجعة القيود السابقة، بما يتوافق مع القرار الجديد، وعدم إتمام أية إجراءات لأي مواطن ليبي إلا بموجب الرقم الوطني

أصدر وزير الاقتصاد و التجارة بحكومة الوحدة الوطنية "محمد الحويج" قرارًا الأحد ، بشأن بعض الضوابط المتعلقة بالقيد في السجل التجاري، و التي تشترط لقبول طلب القيد في السجل التجاري للمواطنين الليبيين ، أن يتضمن اسم صاحب النشاط رباعيًّا، وفقًا للرقم الوطني.

و استند القرار إلى القانون رقم (23) لسنة 2010م بشأن النشاط التجاري و اللائحة التنفيذية للسجل التجاري و القانون رقم (8) لسنة 2014م، بشأن الرقم الوطني.

ونصّ القرار على أن تلتزم مصلحة السجل التجاري وجميع فروعها ومكاتبها المحلية عند إصدار مستخرج من السجل التجاري أو التعديل، أن يكون أسماء أعضاء مجلس الإدارة والممثل القانوني للشركة أسماءً رباعيةً وفقًا للرقم الوطني ، إن كانوا من حملة الجنسية الليبية.

وأشار في مادته الثالثة، إلى أن أحكام هذا القرار تسري على جميع الشركات العامة والخاصة والمنشآت العامة التي أوجب عليها القانون القيد في السجل التجاري ويكون غرضها نشاطًا تجاريًّا، وفقًا لأحكام المادة (495) من القانون التجاري.

كما وجّه وزير الاقتصاد والتجارة مصلحة السجل التجاري بمراجعة القيود السابقة، بما يتوافق مع القرار الجديد، وعدم إتمام أية إجراءات لأي مواطن ليبي إلا بموجب الرقم الوطني.