الثقافة تحتفل بإشهار كتاب تاريخ هيرودوتوس

الثقافة تحتفل بإشهار كتاب تاريخ هيرودوتوس

يوليو 27, 2022 - 18:06
القسم:

يتضمن الكتاب عدة موضوعات منها: القوة الفارسية كيروس بابل (أشوريا)/وقمبيزك مصر حملة الفرس على مصر حرب سكيثياك/وليبيا تراقيا الماراثون/ هزيمة الفرس/ بقية تاريخ الفرس/ انسحاب الفرس مهزومين وغيرها من الموضوعات المتصلة بحوادث التاريخ القديم

نظمت وزارة الثقافة و التنمية المعرفية احتفالية أمس الثلاثاء، لإشهار وتوقيع كتاب (تاريخ هيرودوتوس) النص الكامل عن الكتب التسعة من تاريخ "هيرودوت" الذي نقله عن اللغة الإغريقية مباشرة للغة العربية الباحث الأكاديمي الدكتور “محمد الدويب” أستاذ اللغات القديمة بقسم التاريخ والآثار بكلية الآداب في جامعة طرابلس.

وجرت الاحتفالية وسط حضور عدد من الكتّاب والمثقفين والبُحاث والمهتمين بتاريخ الثقافات القديمة، حيث أعطى الدويب نبذة عما يحتويه الكتاب الذي يتضمن (685) صفحة من القطع المتوسط والصادر في طبعته الأولى عن وزارة الثقافة لهذا العام 2022م.

وأشار الدويب في حديثه إلى أن "هيرودوت يعد مؤسس تاريخ البشر أو كما يُعرّف بأبي التاريخ وهو من أنزل التاريخ من السماء إلى الأرض وعمله معروف ما له وما عليه".

ويتضمن الكتاب عدة موضوعات منها: القوة الفارسية كيروس بابل (أشوريا)/وقمبيزك مصر حملة الفرس على مصر حرب سكيثياك/وليبيا تراقيا الماراثون/ هزيمة الفرس/ بقية تاريخ الفرس/ انسحاب الفرس مهزومين وغيرها من الموضوعات المتصلة بحوادث التاريخ القديم.

يُذكر أن عمل كتاب "هيرودوتوس" له مخطوطات و تحقيق من مؤسسات عدة في العصر الحديث، أهمها هذه جامعة (أكسفورد) التي اعتمد المؤلف على نسختها الأصلية في الترجمة من اليونانية القديمة.