الخارجية الأمريكية تعليقاً على إدانة حفتر : لا نتدخل في القضاء ويجب محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات

الخارجية الأمريكية تعليقاً على إدانة حفتر : لا نتدخل في القضاء ويجب محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات

يوليو 30, 2022 - 15:45
القسم:

المتحدث باسم الوزارة : الولايات المتحدة كررت مرارًا وتكرارًا الحاجة إلى محاسبة المسؤولين عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي.

وزارة الخارجية الأمريكية

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية "إن الولايات المتحدة لا تتدخل في القرارات القضائية التي لا ترتبط بها بشكل مباشر"، وذلك تعليقاً على قرار محكمة في (فرجينيا) ضد مجرم الحرب "خليفة حفتر" والذي خسر معركة قضائية أمام عائلات ليبية اتهمته بالمسؤولية عن جرائم حرب.

وأضاف المتحدث في تصريح لوكالة أنباء "نوفا" الإيطالية أن بلاده "لا تزال قلقة للغاية بشأن الانتهاكات المزعومة لحقوق الإنسان التي ارتكبتها الأطراف المتورطة في النزاع في ليبيا".

وتابع المتحدث قائلاً "الولايات المتحدة كررت مرارًا وتكرارًا الحاجة إلى محاسبة المسؤولين عن انتهاكات القانون الإنساني الدولي".

وأعلن التحالف الليبي الأمريكي أمس الجمعة، حصوله على حكم قضائي من محكمة (فرجينيا) يدين مجرم الحرب "خليفة حفتر" على الجرائم المرتكبة في حق الليبيين.

وقال رئيس التحالف "عصام عميش" ، "إن حكم المحكمة على حفتر خطوة بالغة الأهمية نحو محاسبته على جرائم الحرب التي ارتكبها".

وواجه "حفتر" اتهامات بالمسؤولية عن جرائم حرب متعددة ارتكبتها المليشيات والمرتزقة الخاضعون لسيطرته بحق المدنيين، لا سيما أثناء حصار "قنفودة".

ورفعت عائلات ليبية في سنة 2019م قضايا ضد حفتر في محكمة (فرجينيا) بتهمة ارتكاب جرائم حرب مروعة ارتُكبت في حق عائلاتهم في "قنفودة" ببنغازي خلال الفترة من 2016 إلى 2017.