وليامز تدعو إلى إقرار إطار دستوري لإنهاء الجمود السياسي في ليبيا

وليامز تدعو إلى إقرار إطار دستوري لإنهاء الجمود السياسي في ليبيا

يوليو 31, 2022 - 21:32
القسم:

وليامز شدّدت على ضرورة أن تتمتع المؤسسة و جميع المؤسسات السيادية بالاستقلالية التامة و النأي بها عن المناورات السياسية، و إدارة عائدات البلاد بشفافية، و تنفيذ توصيات عملية المراجعة لمصرف ليبيا المركزي

ذكرت المستشارة الأممية "ستيفاني وليامز" أنه لا يمكن التغلب على الجمود السياسي الحالي و أزمة السلطة التنفيذية المتكررة في ليبيا، إلا من خلال إقرار إطار دستوري توافقي يحدد محطات واضحة، ويؤسس للعقد بين الحاكم و المحكوم، و يضع ضوابط لإنهاء الفترة الانتقالية من خلال الانتخابات.

وأضافت "وليامز" في بيان لها بمناسبة انتهاء مدة مهمتها في ليبيا، أنها سعت للوصول إلى أوسع طيف ممكن من الأطراف الفاعلة وممثلي القطاعات السياسية والأمنية والاجتماعية؛ للإصغاء لهم وفهم مخاوفهم و رُآهم حول مستقبل ليبيا، و أفكارهم و مقترحاتهم للمساعدة في إنهاء الفترة الانتقالية الطويلة منذ سنة 2011. 

وأشادت "وليامز" بفتح الحقول و الموانئ النفطية، معربة عن قلقها مما سمته محاولات تسييس المؤسسة الوطنية للنفط.

وشدّدت على ضرورة أن تتمتع المؤسسة و جميع المؤسسات السيادية بالاستقلالية التامة و النأي بها عن المناورات السياسية، و إدارة عائدات البلاد بشفافية، و تنفيذ توصيات عملية المراجعة لمصرف ليبيا المركزي.

وقالت "وليامز": إنها تقدر التزام اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) للحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار، والمضي في خطط توحيد المؤسسات العسكرية والترتيب لرحيل المرتزقة والقوات الأجنبية التي تنتهك السيادة الليبية، داعية إلى محاسبة منتهكي حقوق الإنسان في ترهونة وتاورغاء وبنغازي ومرزق وورشفانة وطرابلس.

وحثّت المستشارة الأممية قادة ليبيا ومؤسساتها على الالتزام الجاد بحماية مشاركة المرأة في الحياة العامة ووقف العنف ضدها، قائلة إنها كانت من الداعين إلى إشراك الشباب في العملية السياسية، كما دافعت عن الكثير من النساء اللواتي تعرضن للاعتداء والإيذاء والاعتقال غير القانوني والاختفاء والقتل بسبب أفكارهن السياسية.