أمريكا وإيطاليا تدعوان إلى تجنب الإجراءات الأحادية في ليبيا

أمريكا وإيطاليا تدعوان إلى تجنب الإجراءات الأحادية في ليبيا

أغسطس 04, 2022 - 19:26
القسم:

"أورلاندو" قال إنه اتفق مع "هاريس" على الأولوية المتقاسمة لدعم العملية التي تيسرها الأمم المتحدة بقيادة ليبيا نحو الانتخابات، وذلك "باعتبارها السبيل الوحيد للتغلب على الأزمة الليبية الحالية بشكل مستدام"

دعت الولايات المتحدة و إيطاليا الخميس، الجهات الليبية إلى تجنب الإجراءات الأحادية المزعزعة للاستقرار، والحفاظ على حياد المؤسسات السيادية.

جاء ذلك على لسان "نيكولا أورلاندو" المبعوث الخاص لوزير الخارجية الإيطالي إلى ليبيا،  و "جوشوا هاريس" مدير إدارة شمال أفريقيا في الخارجية الأمريكية، حيث يزور الأول واشنطن لإجراء مشاورات مكثفة حول ليبيا.

وقال "أورلاندو" في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" إنه اتفق مع "هاريس" على الأولوية المتقاسمة لدعم العملية التي تيسرها الأمم المتحدة بقيادة ليبيا نحو الانتخابات، وذلك "باعتبارها السبيل الوحيد للتغلب على الأزمة الليبية الحالية بشكل مستدام".

وأضاف أنهما "اتففقا على أن جميع الجهات الفاعلة الليبية يجب أن تتجنب الإجراءات الأحادية الطرف المزعزعة للاستقرار، وأن تواصل الحوار والتسوية كحلٍّ وسط مرضٍ للجميع، وأن تحافظ على حياد المؤسسات السيادية، وتضمن الاستخدام الشفاف وغير المنحاز لجهة عائدات النفط".

وأمس الأول الثلاثاء، حثّ المبعوث الإيطالي خلال حديثه لوكالة "نوفا"، القادة الليبيين على أن تكون بلادهم في مقدمة اهتماماتهم، مؤكداً أهمية إيجاد سلطة تنفيذية موحدة.