الاقتصاد تؤكد أنها حظرت منذ سنة مادة برومات البوتاسيوم

الاقتصاد تؤكد أنها حظرت منذ سنة مادة برومات البوتاسيوم

أغسطس 05, 2022 - 20:03
القسم:

الوزارة أصدرت قرار رقم 258 لسنة 2021م منذ سنة مضت بتاريخ 2 أغسطس 2021م

أكدت وزارة الاقتصاد والتجارة أن قرار حظر استيراد واستخدام مادة برومات البوتاسيوم صادر منذ أغسطس 2021.

ونوهت الوزارة في بيان عبر حسابها على "فيسبوك" إلى أنها قد أصدرت قرار رقم 258 لسنة 2021م منذ سنة مضت بتاريخ 2 أغسطس 2021م، والذي نص في مادته الأولى على حظر استيراد مادة برومات البوتاسيوم.

وأشار القرار في المادة الثانية بحظر استخدام مادة برومات البوتاسيوم من أصحاب المخابز ومصانع ومعامل الحلويات والمعجنات بكافة أشكالها وتصنيفاتها في إنتاج وصناعة المخبوزات والمعجنات، ويحظر حظراً تاماً على أصحاب المطاحن إضافتها في إنتاج مادة الدقيق، كما يمنع منعاً باتاً تسويقها أو التعامل بها تحت أي شكل من الأشكال.

ووجه القرار ضمن مادته الثالثة على الجهات الضبطية ومأموري الضبط القضائي وأعضاء الحرس البلدي بضبط المخالفين لأحكام القرار وسحب تراخيصهم، ومصادرة المادة وإحالتهم إلى الجهات ذات الاختصاص لمعاقبتهم طبقاً للتشريعات النافذة.

وكان المركز الليبي المتقدم للتحاليل الكيميائية، قد كشف عن وجود نسب عالية من مادة برومات البوتاسيوم، المسببة للسرطان في عينات الدقيق المستخدم في صناعة الخبز في لييبا ، مؤكداً أن التحاليل أظهرت أن نسبة برومات البوتاسيوم الموجودة في العينات، وصلت إلى 26 ملغرام، بينما المعدل الطبيعي لهذه المادة لا يجب أن يتعدى مايكروغرام واحد.