نواب يحذرون سفيرة المملكة المتحدة من إعلانها شخصاً غير مرغوب به في ليبيا

نواب يحذرون سفيرة المملكة المتحدة من إعلانها شخصاً غير مرغوب به في ليبيا

أغسطس 13, 2022 - 10:41
القسم:

النواب اعتبروا تصريحات هولندال بشأن حكومة الوحدة الوطنية تدخلاً في الشأن الليبي وتجاوزاً لشرعية مجلس النواب

صورة من الأرشيف

حذر (53) نائبًا بمجلس النواب في بيانٍ لهم سفيرة المملكة المتحدة "كارولين هولندال" بإعلان "كونها شخصية غير مرغوب بها في ليبيا" ؛ بسبب "عدم احترامها السيادة الليبية" مهددين باتخاذ "خطوات تصعيدية ضد كل من يتجاوز حدود مهامه الدبلوماسية من السفراء والمبعوثين" ، حسب تعبيرهم.

و أشار النواب في بيان نشر يوم الجمعة إلى متابعتهم إعلان السفيرة عن عملها مع حكومة الوحدة الوطنية في إحدى التصريحات الصحفية السابقة باعتبار أنها "أتت في سياق توافقي"، معتبرين ذلك من "التدخل السافر في الشأن الليبي الخاص و متناسية أن ليبيا دولة مستقلة و ليست تابعة للمملكة المتحدة أو غيرها".

وقال النواب في بيانهم "إن السفيرة تناست أيضًا أن السياق التوافقي الذي تتحدث عنه لم تكن له شرعية إلا باعتماد مجلس النواب الذي ترفض اليوم قراراته ، وإن ذلك الإطار التوافقي الذي ورد بالاتفاق السياسي المعترف به محليًّا ودوليًّا هو الذي تم من خلاله استبدال حكومة بأخرى يرأسها "فتحي باشاغا" ، ولا شرعية لحكومة أخرى غيرها".

وكانت "كارولين هورندال" سفيرة المملكة المتحدة لدى ليبيا قد قالت في إحدى التصريحات الصحفية "إن موقف الحكومة البريطانية مما يجري في ليبيا واضح و محدد في العمل مع حكومة الوحدة الوطنية؛ لأنها جاءت في سياق توافقي وتحت إشراف الأمم المتحدة من أجل الترتيب للعملية الانتخابية.