الأورومتوسطي يدعو إلى تسريع مساءلة المسؤولين عن مقابر ترهونة الجماعية

الأورومتوسطي يدعو إلى تسريع مساءلة المسؤولين عن مقابر ترهونة الجماعية

أغسطس 13, 2022 - 13:33
القسم:

عمدت "مليشيات الكاني" التابعة لمجرم الحرب "خليفة حفتر" إلى تنفيذ عمليات قتل جماعي لأشخاص من نفس العائلة في محاولة إلى تعظيم الخسائر البشرية و ترهيب أهالي المدينة

المصدر: الواشنطن بوست

دعا المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان إلى تسريع و دعم المساءلة عن جرائم القتل والإخفاء القسري والتعذيب، التي شهدتها مدينة ترهونة ومناطق جنوبي طرابلس إبان العدوان على العاصمة في أبريل 2019.

وأشار المرصد في بيان له إلى أن الفرق المختصة حدّدت خلال الأسبوعين الماضيين (3) مواقع دفن جديدة ، عُثر فيها على (6) جثث مجهولة الهوية، يُعتقد أنّها قُتلت ودفنت سرًا خلال سيطرة مليشيات الكانيات على المدينة قبل طردها في يونيو 2020.

وقال المرصد "إن الهيئة العامة للبحث و التعرف على المفقودين انتشلت حتى 11 أغسطس، (286) جثة من نحو (100) موقع دفن سرّي في ترهونة و بعض المناطق جنوبي طرابلس، و نجحت في التعرف على هوية (154) من الضحايا من خلال مطابقة الحمض النووي.

ولفت المرصد إلى أن مليشيات الكاني و بحسب توثيقات مستقلة ، و إفادات شهود عيان، ارتكبت انتهاكات مروّعة ضد المدنيين شملت إعدام المئات ميدانيًّا بأساليب وحشية، واختطاف آخرين في ظروف غير إنسانية، وتعريضهم لشتى أنواع التعذيب الجسدي و النفسي.

و عمدت "مليشيات الكاني" التابعة لمجرم الحرب "خليفة حفتر" إلى تنفيذ عمليات قتل جماعي لأشخاص من نفس العائلة في محاولة إلى تعظيم الخسائر البشرية و ترهيب أهالي المدينة، حيث عثرت الفرق المختصة على رفات عدد من الأشخاص من عائلة واحدة.

وأعرب المرصد عن قلقه من محاولة التخلّص من بعض المسؤولين عن تلك الجرائم دون خضوعهم للإجراءات القانونية، التي من شأنها أن تساعد في الكشف عن تفاصيل أكثر حول الجرائم التي حدثت في تلك المدة أو الأشخاص الذين تورطوا فيها، إذ قتل مسلّحون يتبعون حفتر في يوليو 2021م  قائد مليشيا الكاني "محمد الكاني".