حر وجفاف غير مسبوق يضرب القارة العجوز

حر وجفاف غير مسبوق يضرب القارة العجوز

أغسطس 14, 2022 - 12:57
القسم:

موجة الحر تسببت في جفاف لم يسبق أن ضرب القارة منذ عقود

صورة من الأرشيف

تواجه أوروبا صيفاً حاراً جداً وغير مسبوق منذ عقود، وذلك بسبب قلة الأمطار والثلوج والانخفاض الحاد في مستوى مياه الأنهار الرئيسية، ولا سيما في فرنسا وبريطانيا وألمانيا وبدرجة أقل في إسبانيا.

وذكرت تقارير أن معدل جفاف منبع نهر التايمز في بريطانيا بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق في اتجاه مجرى النهر، حيث قال مكتب الأرصاد الجوية في بريطانيا، إن يوليو الماضي، كان الأكثر جفافاً في إنجلترا منذ عام 1935.

 ويجف الينبوع الطبيعي الذي يغذي النهر، أو منبعه في معظم فصول الصيف لكن هذا العام، وصل الجفاف إلى مجرى النهر بشكل أكبر مما كان عليه في السنوات السابقة، وفقاً لملاحظات خبراء الحفاظ على البيئة

وفي فرنسا، قال مسؤولون إن ارتفاع درجات الحرارة وتفاقم الجفاف يهددان بالتسبب بنشوب حرائق غابات جديدة في جنوب غربي البلاد، على الرغم من انحسار حريق هائل يستعر في المنطقة منذ أيام خلال الليل.

كما حذر باحثون في المفوضية الأوروبية من أن الجفاف الذي يجتاح معظم دول الاتحاد الأوروبي سيكون الأسوأ منذ القرن السادس عشر.

وقال أندريا توريتي، كبير الباحثين في مجلس البحوث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية "في الوقت الحالي، يبدو أن هذا هو العام الأسوأ منذ 500 عام، وهو حتى أسوأ مما كان عليه في عام 2018"، مبيناً أن "عام 2018 كان شديد الحرارة لدرجة أنه بالنظر إلى القائمة الخاصة بالأعوام الـ500 الماضية، لم تكن هناك أحداث أخرى مماثلة، نظراً لتفاقم الطقس الحار والجاف منذ أربع سنوات".

وكانت أحدث البيانات من المرصد الأوروبي للجفاف (EDO) قد أظهرت أن حوالي 45٪ من أراضي الكتلة الأوروبية تحت ظروف "تحذير"، وهي الثانية من فئات الجفاف الثلاث، خلال الأيام العشرة التي سبقت 20 يوليو الماضي.