رئيس لجنة العدل بمجلس النواب يتهم الحافي بمحاولة البقاء في منصبه رغم بلوغه سن التقاعد

رئيس لجنة العدل بمجلس النواب يتهم الحافي بمحاولة البقاء في منصبه رغم بلوغه سن التقاعد

أغسطس 18, 2022 - 13:30
القسم:

الحافي سبق وأن رفض قرار مجلس النواب بتعيين 45 مستشارا بالمحكمة 

عبدالهادي الصغير

اتهم رئيس لجنة العدل بمجلس النواب "عبدالهادي الصغير" رئيس المحكمة العليا "محمد الحافي" بمحاولة بقائه في منصبه رئيسًا للمحكمة العليا رغم وصوله إلى سن التقاعد عقب رفضه قرار مجلس النواب بتعيين (45) مستشاراً بالمحكمة العليا. 

و قال "الصغير" في تصريحات صحافية "إن الحافي كان يجب عليه تطبيق القانون و التقاعد من منصبه ، مُبديًا استغرابه من اتهام رئيس المحكمة العليا لقضاة آخرين بالفساد".

واعتبر "الصغير" اتهام "الحافي" لبعض المعينيين من مجلس النواب بالفساد مخالفًا للقانون ومسيئًا للقضاء الليبي، مشيراً إلى أنه في حالة وجود شبهة فساد على أحد المعينيين كان عليه أن يحول صاحبها إلى التفتيش القضائي ليُحقّق معه و يُحاكم.

و أشار عضو مجلس النواب إلى أن هناك رسالة وصلت للمجلس من الحافي في شهر مايو 2021 ، يطلب منهم تعيين (39) عضو محكمة جددًا ؛ لوجود متقاعدين ومرضى وغيرهم، وقد تم الاستناد إلى رسالته في قرارهم.

وتابع هناك رسالة أخرى من رئيس المجلس الأعلى للقضاء موجهة للبرلمان بضرورة إضافة (4) أشخاص للقائمة، ما يؤكد أن إجراء جلسة مجلس النواب الأخيرة صحيحة قانونيًّا وقضائيًّا.

وكان رئيس المحكمة العليا "محمد الحافي" قد استنكر ما جاء عن رئاسة مجلس النواب في جلسته الأخيرة يوم الاثنين، من تعيين (45) مستشاراً بالمحكمة العليا، بينهم متقاعدون و من عليه شبهات فساد و آخرون لا تتوفر لديهم الكفاءة، مؤكداً أن المحكمة لن تعتدّ بهذا القرار لمخالفته القانون.