مجلس الأمن يُصوّت على تعيين مبعوث جديد إلى ليبيا

مجلس الأمن يُصوّت على تعيين مبعوث جديد إلى ليبيا

أغسطس 18, 2022 - 18:49
القسم:

الإذاعة الفرنسية نقلت عن دبلوماسيين "أن المرشح للمنصب، الوزير السنغالي السابق "عبدالله باتيلي" كان محل إجماع داخل مجلس الأمن؛ لكنه مرفوض من حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا"

قالت الإذاعة الفرنسية "إن مجلس الأمن سيُصوّت على تعيين مبعوث جديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا خلال جلسته اليوم الخميس، برئاسة الصين".

ونقلت الإذاعة عن دبلوماسيين "أن المرشح للمنصب، الوزير السنغالي السابق "عبدالله باتيلي" كان محل إجماع داخل مجلس الأمن؛ لكنه مرفوض من حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا".

وأضافت الإذاعة "أنّ تصريحات مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة "الطاهر السني" ضد فكرة تعيين "باتيلي" ليست سوى أحدث مثال على الانقسامات الداخلية التي جرى تصديرها إلى الأمم المتحدة، وفي الواقع يحاول كل جانب من أطراف الصراع الليبي الحصول على مبعوث جديد يمكن أن يكون في صفه".

و يوم الاثنين الماضي، صرّح السني بأن حكومة الوحدة اعترضت على ترشيح باتيلي؛ لأنها تطمح أن يكون المبعوث الجديد مؤهلاً أكثر، مبديًا استغرابه من اختزال أزمة ليبيا في تعيين المبعوث، قائلًا "8 مبعوثين والحال لم يتغير، فهل المشكلة فيهم؟ لم يمر علينا مبعوث إلا وانتقده الجميع، فهل كلهم سيئون؟ أم المشكلة في المنظومة الدولية؟ أم غياب الإرادة الوطنية؟".

يُذكر أن "ريزدون زينينغا" استلم مهامه كقائم بأعمال البعثة الأممية في ليبيا مطلع شهر أغسطس الجاري، وذلك عقب انتهاء مدة المستشارة الأممية "ستيفاني وليامز"، بانتظار تعيين مبعوث أممي جديد.