آبل تعلن اكتشاف ثغرات أمنية خطيرة وتؤكد على ضرورة تحديث الأجهزة

آبل تعلن اكتشاف ثغرات أمنية خطيرة وتؤكد على ضرورة تحديث الأجهزة

أغسطس 20, 2022 - 11:44

آبل: هناك احتمالية أن تكون الأجهزة قد تم استغلالها من قبل قراصنة المعلومات

صورة من الأرشيف

اعلنت شركة "آبل" (Apple) عن وجود ثغرات أمنية خطيرة في أجهزة "آيفون" (iPhone) و"آيباد" (iPad) و"ماك" (Mac) من المحتمل أن تسمح للمهاجمين بالسيطرة الكاملة على هذه الأجهزة.

وكشفت شركة "آبل" أن النسخة السابقة من برنامج التشغيل تتضمّن "تطبيقا قد يتيح استخدام رمز تعسفي" يوفّر النفاذ إلى الجهاز ويسمح للقرصان المعلوماتي بالتلاعب به.

وأشارت "آبل" إلى إنه "من الممكن أن تكون هذه الإمكانية قد استغلّت" من قبل قراصنة معلوماتية، من دون مزيد من التفاصيل.

و قالت الرئيس التنفيذي لشركة سوشيال بروف سكيورتي، "راشيل توباك"، "إن تفسير أبل للثغرة الأمنية يعني أن المخترق يمكنه الحصول على وصول إداري كامل إلى الجهاز"، من شأن ذلك أن يسمح للمتطفلين بانتحال شخصية مالك الجهاز، وتشغيل أي برنامج باسمهم.

و نصح خبراء الأمن المستخدمين بتحديث الأجهزة المتأثرة بداية من هواتف أي فون 6 إس والهواتف الأحدث، والعديد من طرازات أي باد، بما في ذلك الجيل الخامس والإصدارات الأحدث، وجميع طرازات أي باد برو، وأي باد إير 2، وأجهزة كمبيوتر ماك التي تعمل بنظام ماك أو إس مونتيري.

و تشتهر شركات برامج التجسس التجارية مثل( إن إس أو) غروب الإسرائيلية بتحديد هذه العيوب والاستفادة منها، واستغلالها في البرامج الضارة التي تصيب خلسة الهواتف الذكية للأهداف، وتسحب محتوياتها وتراقب الأهداف في الوقت الفعلي.

وكان قد جرى إدراج مجموعة "إن إس أو" في القائمة السوداء من قبل وزارة التجارة الأميركية.

و من المعروف أن برامج التجسس الخاصة بتلك المجموعة قد استخدمت في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ضد صحفيين ومعارضين ونشطاء حقوق الإنسان.

وسوم: