زينينغا يؤكد سيادية المحكمة العليا واستقلال القضاء في ليبيا

زينينغا يؤكد سيادية المحكمة العليا واستقلال القضاء في ليبيا

أغسطس 24, 2022 - 20:36
القسم:

زينينغا أكد على ضرورة أن يكون القضاء قادرًا على البت في كافة المنازعات التي تدخل في اختصاصه، بما في ذلك الطعون الدستورية والقانونية في وقت مناسب وحماية حقوق الناس وحرياتهم

أقرّ القائم بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ريزدون زينينغا، باختصاص المحكمة العليا كمؤسسة سيادية في إعادة تفعيل الدائرة الدستورية، مُشدّدًا على أهمية الحفاظ على استقلال ووحدة القضاء.

جاء ذلك خلال لقاء زينينغا رئيس المحكمة العليا محمد الحافي اليوم الأربعاء، والذي أطلعه على تاريخ الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا والقرار الأخير الصادر عن الجمعية العامة بإعادة تفعيل الدائرة.

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: إن زينينغا أكد أن يكون القضاء قادرًا على البت في كافة المنازعات التي تدخل في اختصاصه، بما في ذلك الطعون الدستورية والقانونية في وقت مناسب وحماية حقوق الناس وحرياتهم.

ويوم الخميس الماضي، قرّرت الجمعية العمومية للمحكمة العليا وبالإجماع، إعادة تفعيل الدائرة الدستورية للنظر في الطعون والفصل فيها.

ونصّ القرار الذي ألقاه رئيس المحكمة العليا المستشار محمد الحافي، على أن المحكمة "تعاهد الليبيين أنها لن تنحاز إلى أي طرف من الأطراف وستعلي شأن الوطن والمبادئ و القواعد الدستورية المقررة".

يُذكر أن الدائرة الدستورية هي الجهة المختصة بالفصل في القضايا والطعون ذات الجانب الدستوري والقانوني.

كما أنها تختص بالفصل في الخلافات حول القوانين والتشريعات والقرارات التي تصدر عن السلطتين التنفيذية والتشريعية، والفصل في الطعون في الإعلان الدستوري، حسب قانون إنشائها.