مركز الأورام بنغازي ينفي الشائعات المتداولة حول نقل جهازالمسح الذري من المدينة

مركز الأورام بنغازي ينفي الشائعات المتداولة حول نقل جهازالمسح الذري من المدينة

أغسطس 30, 2022 - 11:33
القسم:

تداولت صفحات موالية لباشاغا وحفتر شائعات تفيد بنقل الجهاز لمدينة طرابلس مؤخرا

جهاز المسح الذري

نفى المدير المساعد للمركز الوطني للأورام ببنغازي حسن علي الجماعي الأنباء المتداولة مؤخراً حول نقل جهاز المسح الذري من المدينة إلى جهة أخرى، واصفاً إياها بالشائعات التي لا أساس لها من الصحة.

وأكد حسن علي الجماعي في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن الجهاز المستلم في نهاية العام 2021 لا يزال موجوداً بمخازن المركز الوطني للأورام ببنغازي، موضحاً أن وزارة الصحة كلفت في نفس العام إحدى الشركات المحلية لتشييد مبنى الطب النووي والتصوير المقطعي البزوترني، وملحق مخصص لتصنيع المشغلات وفق المعايير و المواصفات واشتراطات السلامة داخل المركز الوطني للأورام، بتكلفة تتجاوز سبعة ونصف مليون دينار ليبي.

وكشف الجماعي في تصريحه أن الشركة المنفذة للمشروع - والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه للجزء الأول 40 % - أوقفت في شهر أبريل الماضي العمل بالمشروع و سحبت معداتها وفريقها لأسباب مجهولة، ولا يُعلم حتى اليوم عن السبب الحقيقي وراء اتخاذ إدارتها لهذا القرار والذي لم تخاطبهم به رسمياً.

وتطرق الجماعي في تصريحه للمعاناة التي يتكبدها المرضى لغياب هذا الجهاز، قائلاً إن لجنة العلاج بالخارج تقوم بإرسال المرضى لإجراء المسح الذري في تونس ومصر والأردن، والدولة لا تتحمل سوى تكليف الفحص الطبي فقط بينما يتكبد المواطن عناء توفير تذاكر السفر والإقامة، مؤكداً أنه في حالة استكمال تنفيذ المشروع وتشغيل الجهاز سيوفر على الدولة مصاريف إجراء الفحص في الخارج، ويحد من معاناة المرضى الذين يحتاجون للمسح بين الفينة والأخرى.

وبحسب المدير المساعد للمركز الوطني للأورام ببنغازي حسن علي الجماعي، فإن المركز قام بمخاطبة جميع الجهات ذات العلاقة بالصحة وبإعمار المدينة من أجل المساهمة في استكمال مبنى الطب النووي من باب المسؤولية التضامنية والتكافلية اتجاه مرضى الأورام ، ولم يصل إلى نتيجة واضحة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن من بين الصعوبات التي يواجهها المركز أنه تمت الموافقة فقط على 30 % من الميزانية العامة للعام الحالي 2022، وهو الأمر الذي يجعل المركز في عجز تام أمام توفير الأدوية اللازمة لعلاج المرضى ويكتفي فقط بالمواد التشغيلية.

وكانت صفحات وحسابات موالية لحكومة فتحي باشاغا الموازية قد تداولت خلال الأيام الماضية أخباراً مفادها قيام جهات تابعة لوزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية بسحب الجهاز من مركز الأورام بنغازي، ونقله لمدينة طرابلس رغم توفره فيها.