الدبيبة يبحث مع أردوغان عدداً من الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية

الدبيبة يبحث مع أردوغان عدداً من الملفات السياسية والاقتصادية والعسكرية

سبتمبر 02, 2022 - 21:52
القسم:

الاجتماع تركز حول متابعة الملف السياسي، وتوحيد الجهود الدولية والمحلية لدعم الانتخابات.

الرئيس التركي يستقبل رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة ( المصدر: المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة)

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدداً من الملفات الاقتصادية والعسكرية والسياسية.

جاء ذلك في اجتماع موسع عقد اليوم بمدينة إسطنبول، حضره محافظ مصرف ليبيا المركزي ووزيري الدولة لشؤون مجلس الوزراء، وللاتصال والشؤون السياسية، ومستشار محافظ المركزي، ومن الجانب التركي رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، ومستشار الرئيس التركي إبراهيم قالين، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون.

وتركز الاجتماع حول متابعة الملف السياسي، وتوحيد الجهود الدولية والمحلية لدعم الانتخابات.

كما تم مناقشة عدد من الملفات الاقتصادية فيالاجتماع حول متابعة الملف السياسي، وتوحيد الجهود الدولية والمحلية لدعم الانتخابات. القطاعين العام والخاص، وكذلك زيادة التعاون العسكري بين البلدين من خلال التدريب والتطوير لكافة القوات العسكرية والقوات المساندة.

وأكد الرئيس التركي خلال افتتاحه للقاء على ضرورة الحفاظ على أمن وسلامة طرابلس من أي محاولات عسكرية، والتغيير لا يتم إلا عبر الانتخابات، مؤكداً دعمه وتعاونه مع ليبيا في كافة المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية، مترحّماً على أرواح الذين سقطوا في الاعتداء الأخير.

من جهته أكد الدبيبة على أهمية دور تركيا في دعم الجهود الدولية للدفع بملف الانتخابات ودعمه ليكون أولوية دولية، معتبراً أن ما جرى في العاصمة طرابلس الأسبوع الماضي هو محاولة للاستيلاء على السلطة بواسطة السلاح والمؤامرات، ولا بديل لبلادنا عن الانتخابات.

وفي نهاية الاجتماع، تم الاتفاق على برنامج عمل بين البلدين يشمل التعاون العسكري ومجال الطاقة، وعودة الشركات التركية لاستكمال المشروعات المتوقفة.

وتم توجيه دعوة للرئيس التركي لحضور أعمال المنتدى التركي الليبي الأول المزمع انعقاده في نوفمبر القادم بحضور شركات تركية متخصصة.