ناشطة حقوقية: مقابر سرت تكشف عن وجود جرائم مرتكبة خارج ترهونة أيضاً

ناشطة حقوقية: مقابر سرت تكشف عن وجود جرائم مرتكبة خارج ترهونة أيضاً

سبتمبر 04, 2022 - 12:12
القسم:

مقابر جماعية

قالت الناشطة الحقوقية بدرية الحاسي إن انتشال 15 جثة مجهولة الهوية من مقبرتين جماعيتين اكتشفتا بساحة مستشفى ابن سينا التعليمي في مدينة سرت، يكشف عن وجود حالات مماثلة في مدن عدة شهدت معارك خلال السنوات الماضية وأيضاً مناطق قريبة أو محاذية لمقار السجون الكبيرة. 

وتساءلت الحاسي في تصريحات للعربي الجديد "أين تدفن جثث المخطوفين على أيدي مقاتلي المليشيات شرق البلاد، والتي يجري إبلاغ الأهالي بالعثور عليها دون تسليمها إليهم؟".

ولفتت الناشطة الحقوقية إلى أن "نشاط الهيئة الحكومية الخاصة بكشف المقابر والبحث عن المفقودين جاء بعد أول إعلان من السلطات في قضية المقابر الجماعية، ويدل على بدء اهتمام السلطات بالملف والاعتراف به".

وترى الحاسي أن "كشف وجود مقابر جماعية خارج ترهونة سيضيق دائرة البحث والتحقيق، ويضغط في اتجاه السماح للبحث في مناطق أخرى، ما يمهد الطريق لفتح ملفات جنائية كبيرة ستترافق مع تسمية متورطين آخرين إلى جانب مليشيا الكانيات". 

وتتابع "من المنطقي أن تحتوي مناطق الجنوب التي كانت دوماً مسرحاً للحرب، وكذلك مدن بنغازي ودرنة التي شهدت معارك ضارية لسنوات، مقابر لإخفاء جرائم لا يريد كثيرون أن تظهر". 

وكانت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين قد أعلنت عن انتشال 15 جثة مجهولة الهوية بساحة مستشفى ابن سينا التعليمي في مدينة سرت.