لجنة برلمانية إيطالية: ازدياد أعداد المهاجرين المتدفقين من شرق ليبيا نحو إيطاليا سببه الفاغنر

لجنة برلمانية إيطالية: ازدياد أعداد المهاجرين المتدفقين من شرق ليبيا نحو إيطاليا سببه الفاغنر

سبتمبر 11, 2022 - 12:20
القسم:

اللجنة استغربت من توجه أعداد كبيرة من المهاجرين من المنطقة الشرقية رغم بعد المسافة مقارنة بالمنطقة الغربية

صورة من الأرشيف

أكدت لجنة برلمانية إيطالية أن سبب ازدياد المهاجرين القادمين من مناطق شرق ليبيا نحو سواحل إيطاليا له علاقة بسعي روسيا للتأثير في الانتخابات الإيطالية. 

وبحسب وكالة الأناضول فقد أكد تقرير اللجنة البرلمانية لأمن إيطاليا "كوباسير" بوجود علاقة بين ازدياد عدد المهاجرين الذين يغادرون إقليم برقة شرقي ليبيا، وبين استراتيجية الكرملين الشاملة للضغط على دول الاتحاد الأوروبي لاسيما التي تمر بمرحلة انتخابات، إذ تحوّلت الاتهامات الإيطالية لروسيا باستخدام المهاجرين غير النظاميين شرقي ليبيا كسلاح انتخابي ضدها، من جدل سياسي إلى تأكيد برلماني رغم نفي موسكو.

ويدعم التقرير البرلماني حديث صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية، عن دور محتمل لفاغنر في زيادة تدفقات المهاجرين المنطلقين من ليبيا، خاصة من سواحلها الشرقية الخاضعة لسيطرة مليشيات خليفة حفتر، وتنتشر فيه بمرتزقة شركة فاغنر الروسية و التي لم تكن في السابق نقطة انطلاق نحو إيطاليا بسبب البعد الجغرافي.

واستغرب المسؤولون الإيطاليون من سبب انتقال المهاجرين غير النظاميين من شرقي ليبيا مباشرة نحو السواحل الإيطالية رغم بُعد المسافة ووجود طريق أقرب الأمر الذي دفع الأجهزة الأمنية الإيطالية، بحسب الإعلام المحلي واللجنة البرلمانية، إلى الاعتقاد أن لشركة فاغنر علاقة بارتفاع المهاجرين من شرق ليبيا بالتزامن مع استعداد البلاد للتوجه لانتخابات مسبقة.

وبحسب التحقيق الذي أجرته اللجنة البرلمانية عبر جلسات الاستماع مع أجهزة الاستخبارات الداخلية والخارجية، أن المزيد من المهاجرين يغادرون أكثر من برقة.

كما توصّلت اللجنة في تقريرها الذي سلمته للنواب وأعضاء مجلس الشيوخ إلى استنتاج مفاده أن "ضغط الهجرة، أحد وسائل الحرب المختلطة لروسيا في محاولة لخلق استراتيجية حقيقية للفوضى".

و"الحرب المختلطة" التي يتحدث عنها التقرير إشارة إلى اتهام أوروبا لروسيا باستخدام "حصار" موانئ تصدير الحبوب الأوكرانية وتقليص إمدادات الغاز، ثم استعمال ورقة المهاجرين لإحداث فوضى في الدول الأوروبية خاصة تلك المقبلة على انتخابات مصيرية على غرار إيطاليا.

وتراهن موسكو على فوز الأحزاب اليمينية في الانتخابات البرلمانية المقبلة وحصول الحزب الجمهوري على الأغلبية في انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الأمريكي، لخلخة الموقف الأوروبي والأمريكي من الحرب الروسية في أوكرانيا للوصول إلى غرض كسر العقوبات الغربية عليها.

ويرى محللون أن الصراع في ليبيا سيشتد، خاصة بعد تحويل مرتزقة فاغنر لشرقها وجنوبها لرأس حربة في هجومها الهجين على الخاصرة الجنوبية الرخوة لأوروبا، مع احتمال تحول النفط الليبي إلى سلاح آخر في يد الروس، ضمن ما يسميه الإيطاليون "الحرب المختلطة".