مركز الرقابة: مادة الدقيق خالية من برومات البوتاسيوم

مركز الرقابة: مادة الدقيق خالية من برومات البوتاسيوم

سبتمبر 12, 2022 - 11:05
القسم:

المركز استغرب اصدار جهات ذات سيادة تصريحات تفيد بوجود المادة اعتمادا على نتائج معامل تونس والتي نفت بدورها وجود مختبرات لها القدرة على فحص المادة على أراضيها

مركز الرقابة

أعلن مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية ظهور نتائج مختبرات تحاليل ألمانيا على عينات الدقيق و الخبز المحالة من مصانع الدقيق و المخابز في ليبيا والتي أكدت خلو كامل العينات من مادة "برومات البوتاسيوم" داخلها.

و أوضح المركز في بيانه "أنه عقب الأخبار المتداولة مؤخرًا و التي شككت بمهنية مركز الرقابة على الأغذية و الأدوية والتي يرجع مصدرها من تصريحات جهات و مؤسسات أخرى بالدولة الليبية تؤكد وجود مادة برومات البوتاسيوم داخل منتج الخبز و الدقيق بـ ليبيا مستندة على معلومات من واقع إجراء قامت به يفتقر للمهنية و النزاهة المستندية، متجاوزة بذلك أصحاب الاختصاص ، رامية بسيادة الدولة الليبية عرض الحائط وذلك بإحالة عينات لأحد المختبرات بدولة تونس والتي أكدت الأخيرة أنها لا تمتلك إمكانية الكشف عن مادة برومات البوتاسيوم بمعاملها".

واستغرب المركز قيام جهات ذات سيادة بالدولة الليبية بتصريحات دون التأكد من مصداقيتها و مضمونية نتائجها و إظهارها بشكل غير رسمي أو مستندي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مُحدثة بذلك حالة من الهلع و الخوف بين صفوف المواطنين. 

وأشار المركز إلى أنه عقب تداول أخبار مكذوبة من الجهات المذكورة و كان بكامل المهنية بتنظيمه لمؤتمر صحفي بتاريخ 5 أغسطس للعام الحالي أصر على مناشدة النائب العام بالفصل بهذا الموضوع وتشكيل لجنة تضم الجهات ذات العلاقة كنوع من الحيادية ؛ لزرع الطمأنينة عند المستهلكين حيال قوتهم اليومي ، و أن هذا ما تم العمل عليه. 

و أضاف المركز في بيانه أن دوره كان بارزاً في جمع العينات و إخضاعها للتحاليل اللازمة في خط زمني مع عدة مختبرات أخرى من الداخل و الخارج ، بالإضافة إلى مختبر دولة ألمانيا الذي كان هو الفيصل في هذا الموضوع.

كما أكد البيان أن النتائج التي ظهرت من عدة مختبرات داخليًّا و خارجيًّا و كان الفيصل فيها مختبرات ألمانيا التي أكدت خلو كامل العينات من مادة برومات البوتاسيوم داخلها.