صالح: الرئاسي يحاول تفريغ مجلس النواب من كفاءاته عبر تعيينهم سفراء في الخارج

صالح: الرئاسي يحاول تفريغ مجلس النواب من كفاءاته عبر تعيينهم سفراء في الخارج

سبتمبر 15, 2022 - 16:15
القسم:

صالح: الرئاسي منحاز لطرف الدبيبة وليس حيادياً

عقيلة صالح

اتهم رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" في كلمته خلال جلسة المجلس ببنغازي المجلس الرئاسي بمحاولة تفريغ مجلس النواب من الكفاءات التي فيه.

و قال "عقيلة" إن المجلس الرئاسي قام بتسمية بعض النواب (سفراء) متسائلاً عن السبب ، و إذا ماكان القصد هو إخلاء المجلس من هذه الكفاءات، أم أنها رشاوى مقدمة من الرئاسي، رشاوى لمن يريد أن يصبح سفيرًا أو حاكمًا أو مسؤولاً؟"، واصفًا الأمر بأن "فيه تعدٍّ وعدم احترام مجلس النواب".

كما أعلن "صالح" عن إسقاط عضوية كل من تغيّب عن جلسات البرلمان ؛ لإخلالهم بواجباتهم الوظيفية أو تحصل على منصب آخر، كون ذلك فيه تقليل من شأن المجلس ومكانته.

وقال "عقيلة" إن الرئاسي "لايزال مستمرًّا في دعم حكومة الدبيبة و لايزال يتعامل معها ويلتقي رئيسها، دون اعتبار لقرار مجلس النواب بانتهاء ولايتها وسحب الثقة منها، الذي جاء مطابقاً للإعلان الدستوري والاتفاق السياسي".

وتابع خلال هجومه على المجلس الرئاسي "إن الرئاسي لا يمكنه وضع قاعدة دستورية و ندعوه للاطلاع باختصاصاته وهو مجلس منحاز رغم ادعاءه على مسافة واحدة من كل الأطراف؛ ولكنه منحاز إلى طرف دون طرف في إشارة لحكومة فتحي باشاغا الموازية".

 وأضاف "جميع المؤسسات المستقلة التابعة لمجلس النواب مثل محافظ مصرف ليبيا المركزي/ و ديوان المحاسبة/ و هيئة الرقابة الإدارية، لم تعد تتبع مجلس النواب، وقد فقدت الصفة القانونية لها، حسب تعبيره "إنه بات وجوبًا على المجلس استبدالهم بالتعاون مع مجلس الدولة، وإحالتهم للتحقيق في التقصير بأداء مهامهم المناطة بهم".

وكان مجلس النواب قد عقد جلسة ببنغازي غير مكتملة العدد ؛ بسبب مقاطعة نواب من المنطقة الغربية للجلسة.