صالح يستعد لتقديم مبادرة تمنحه رئاسة المجلس الرئاسي لمدة ثلاث سنوات

صالح يستعد لتقديم مبادرة تمنحه رئاسة المجلس الرئاسي لمدة ثلاث سنوات

سبتمبر 17, 2022 - 11:28
القسم:

عقيلة سبق وأن اتهم المجلس بالتحيز لحكومة الدبيبة وتجاهل صلاحيات مجلس النواب

عقيلة صالح

أكدت مصادر ليبية لـ" تلفزيون العربي"، الجمعة، أن رئيس مجلس النواب عقيلة "صالح" سيتوجه إلى روسيا الأسبوع المقبل بغرض طرح مبادرته السياسية، والمتضمنة تغيير السلطة التنفيذية، بإعادة تشكيل مجلس رئاسي جديد برئاسته، وحكومة برئاسة "عبد الحميد الدبيبة".

و اعتبر المحلل السياسي الليبي "ناصر الهواري" في حديث إلى "العربي"، أن طرح صالح الأخير يؤكد أن كل ما كان يروجه حول مشكلة شرعية حكومة الدبيبة واستبدالها بحكومة فتحي باشاغا، كان "كذباً"، وأن المشكلة الحقيقة هي مشكلة التفاهمات السياسية، والتوافقات بين صالح و رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري. 

وأكد الهواري أن المجلس الرئاسي ليس محل المشكلة ولا الخلاف، بل الخلاف كان ضمن تيار صالح نفسه الذي كان يصوب على حكومة الدبيبة.

وأوضح أن ثمة بوادر بالتضحية السياسية في "باشاغا" بدأت حين تم التوافق بين الدبيبة وخليفة حفتر، باختيار رئيس المؤسسة الوطنية للنفط فرحات بن قدارة.

و أشار "الهواري" خلال مداخلته، إلى أن توجه "صالح" لروسيا في سبيل طرح اسمه على رأس المجلس الرئاسي، سيحدث انقسامًا وربما تصعيدًا من قبل المجلس الرئاسي، الذي قد يعلن عن حل البرلمان، وحل مجلس الدولة، الأمر الذي سيعطي أفضلية للمجلس الرئاسي لقيادة البلاد في المرحلة المقبلة، وإعلان الذهاب إلى انتخابات تشريعية و رئاسية مبكرة.   

وتأتي مبادرة "صالح" مباشرة، بعد اتهامه المجلس الرئاسي بالانحياز إلى حكومة الوحدة الوطنية برئاسة "الدبيبة"، داعيًا إياه إلى الاطلاع على صلاحياته واختصاصاته ، وفقًا للاتفاق السياسي في البلاد.