المحاسبة: عاكفون على توثيق كل الردود المضللة والمسيئة للديوان وموظفيه

المحاسبة: عاكفون على توثيق كل الردود المضللة والمسيئة للديوان وموظفيه

سبتمبر 24, 2022 - 11:45
القسم:

الديوان: نشر التقرير هو من أهم أدوات الإفصاح عن الشفافية 

ديوان المحاسبة

أكد ديوان المحاسبة في بيان له أن إعداد و نشر التقرير يعتبر من المتطلبات القانونية وتوصيات المعايير الدولية لأجهزة الرقابة المالية.

وقال الديوان في معرض رده على اتهام بعض المسؤولين له بتعريض الأمن القومي للخطر عبر نشره التقرير السنوي "إن نشر التقرير هو من أهم أدوات الإفصاح والشفافية و مكافحة الفساد بالمجتمعات، و إن كل ما ورد بها موثق بالأدلة الكافية للنشر و الإحالة إلى الجهات المختصة".

و أشار الديوان في بيانه إلى أنه لاحظ قيام عدد من صفحات التواصل بتوجيه الرأي العام نحو عدد من الملاحظات الواردة بالتقرير، التي تعد تصرفات شخصية من بعض الأفراد و تمثل مخالفة أو جريمة وفقاً للقانون، وإغفالهم عن الملاحظات والمخالفات الجسيمة التي تؤثر على كيان الدولة و تسببت في تأخر تحسن اقتصادها وأوضاعها المالية و توفير الخدمات الضـرورية للمواطن.

وتابع "لاحظ الديوان توجه عدد من المسؤولين للإعلام وصفحات التواصل للرد على الملاحظات التي تمس تصرفاتهم، وأن ردودهم كانت عبارة عن تبريراً للتصرف من خلال إبداء بيانات مضللة ليس لها علاقة بالتصرف الذي يعد مخالفة حسب ما ورد بالتقرير، أو ادعاءات باطلة ومضللة ليست مرتبطة بجوهر الملاحظات المعروضة".

و وصف البيان قيام البعض في ردودهم ،و منهم رئيس الهيئة العامة للأوقاف بالإساءة بشكل غير مقبول والتلفظ بعبارات غير مسؤولة، مشيرًا إلى أن ردود العباني تضمنت إساءة شخصية وتظليل للرأي العام وخرجت عن السياق المتزن المفترض صدوره عن مسؤول في مؤسسة حكومية تخضع للقانون، بهدف التشكيك فيما ورد بتقرير الديوان لدى الرأي العام.

وأشار الديوان إلى أنه عاكف على توثيق و تكييف ما ورد من ردود مضللة وإساءات شخصية في حق موظفي ومسؤولي الديوان أو في حق الديوان كمؤسسة إدارية عامة وفقاً لنص المادة (245) من قانون العقوبات الليبي.

وكان رئيس الهيئة العامة للأوقاف قد اتهم ديوان المحاسبة بالتدليس ونشر معلومات مغلوطة وتعريض الأمن القومي للبلاد للخطر عبر نشره تقريره السنوي.