خبراء يستبعدون احتمالية عودة أسعار الذهب للارتفاع في الوقت القريب

خبراء يستبعدون احتمالية عودة أسعار الذهب للارتفاع في الوقت القريب

سبتمبر 28, 2022 - 11:15
القسم:

يرتبط  ارتفاع الذهب بارتفاع التضخم إذ يكون بمثابة مخزن للقيمة

صورة من الأرشيف

استبعد عديد من خبراء الاقتصاد احتمالية عودة ارتفاع أسعار الذهب عقب انخفاضه بنسبة 20٪ تقريبًا عن ذروته الأخيرة في مارس ، الأمر الذي وضع الذهب على أعتاب سوق هابطة.

و قال رئيس استراتيجية السلع في (ING) لي وارن باترسون "لا يملك المستثمرون رغبة كبيرة في الاحتفاظ بالذهب في البيئة الحالية."

إذ يشهد الذهب انتعاشاً عندما يكون التضخم مرتفعًا، لأنه استثمار مادي يمكن أن يكون بمثابة مخزن للقيمة. 

و عقب قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة دفع هذا الإجراء الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى جديد له خلال عقدين من الزمن، فقد ارتفع بنسبة 16٪ مقابل سلة من العملات الرئيسية هذا العام حتى الآن.

و لأن المعاملات تتم عادةً بالدولار فإن ذلك يجعله العملة الأقوى الأمر الذي يؤدي إلى جعل شراء المستثمرين الأجانب لتلك المعادن الثمينة أكثر تكلفة، وقد يقلل ذلك من الطلب، وبالتالي يؤدي إلى انخفاض الأسعار.

وبحسب الخبراء فإن تنافس الذهب مع السندات الحكومية كاستثمار آمن والتي قفزت عائداتها مؤخرًا الأمر الذي مكّن المستثمرين من الحصول على عوائد أفضل على الأخيرة مما جعل الذهب يبدو أقل جاذبية بكثير.

و بعد إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي عن رفع سعر الفائدة، و دفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة في المملكة المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008، بالإضافة إلى رتفاعها في كل من السويد وإندونيسيا، وفيتنام، والنرويج، وسويسرا ، فإنه من غير المرجح أن يبدأ الذهب في العودة في المدى القريب للارتفاع.