جفاف الأنهار في العالم كارثة بيئية خطيرة

جفاف الأنهار في العالم كارثة بيئية خطيرة

سبتمبر 29, 2022 - 11:25
القسم:

شهدت أغلب الدول الأوروبية جفافا ملحوظا في أنهارها الكبرى  

صورة من الأرشيف

عزا مدير معهد الموارد المائية والتكنولوجيا البيئية في الجامعة اللبنانية الأميركية "جان شاتيلا" انخفاض نسبة مياه الأنهار عالمياً إلى التغيرات المناخية المتسارعة والاحتباس الحراري.

وأشار "شاتيلا" في تصريحات صحفية إلى أن (التغير المناخي) هو السبب الرئيسي الأول لجفاف الأنهار؛ فقد ساهم التغير المناخي خلال السنوات الماضية في تبديل أنماط الطقس لعديد من الدول الأوروبية، الأمر الذي أثر على نسبة التساقطات وبالتالي المياه العذبة.

وحول السبب الثاني أشار إلى أن (الاحتباس الحراري) أدى إلى زيادة كبيرة في جفاف الأنهار والمستنقعات المائية؛ بسبب ارتفاع معدل تبخر الأنهار وبالتالي الجفاف.

كما يرى مختصون أن جفاف الأنهار الرئيسية في العالم كان سببه إنشاء السدود واستخدام المياه في الزراعة والتلوث إذ أن أكثر من (70%) من المياه العذبة تستخدم في الأنشطة الزراعية على مستوى العالم.

وكانت العديد من الأنهار في كل من أوروبا وأميركا وآسيا قد بدأت بجفاف كبير، كما أشارت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" في وقت سابق إلى أن بحيرة (بويانغ) تقلصت الآن في أحد أحواض الفيضان المهمة لنهر (يانغتسي) بمقاطعة (جيانغشي) بوسط الصين إلى ربع حجمها الطبيعي لهذا الوقت من العام.