مفتي عام ليبيا ينعي الشيخ يوسف القرضاوي

مفتي عام ليبيا ينعي الشيخ يوسف القرضاوي

سبتمبر 29, 2022 - 12:18
القسم:

نعى مفتي عام ليبيا الشيخ "الصادق الغرياني" الشيخ الإمام "يوسف القرضاوي" الذي وافته المنية الاثنين الماضي عن عمر ناهز (96) عامًا بالعاصمة القطرية الدوحة.

و قال الشيخ "الصادق" في برنامج "الإسلام والحياة" الأربعاء أن عمر الشيخ القرضاوي "كان عمرًا حافلاً بالتأليف والدعوة والجهاد والعلم النافع والعمل الصالح فقد كان بحرًا لا تكدره الدلاء".

وأشار فضيلته إلى أن أسلوب الشيخ القرضاوي في الكتابة للعامة كان سهلًا يتسلل إلى القلوب دون عناء، مضيفًا أنه رحمه الله كان إذا كتب للمجالس العلمية شوهد تحقيقًا علميًّا وتدقيقاً فقهيًّا في جميع علوم الشريعة، كما أنه كان يرتجل في المجالس العلمية ارتجالاً يدل على سعة علمه وكثرة اطلاعه.

و ذكر مفتي ليبيا بسجن الشيخ يوسف زمن "عبدالناصر" وأنه كان صلبًا لا يخاف في الله لومة لائم ولا يخشى صولة الحكام، كما قال أن الشيخ يوسف "كان يعيش لقضايا أمته ولا يخاف في الله لومة لائم".

ونوه المفتي إلى أن قضية "فلسطين" كانت قضية حياة الشيخ القرضاوي فكانت من أولى أولوياته،  كما كان يخاطب المقاومة الفلسطينة بكل شجاعة ويقول لهم "اقتلوا اليهود!" ولم يكن أحد يجرؤ على ذلك مثله.

وأضاف الشيخ الصادق أنه لمّا قامت الثورات العربية في عام 2011 لم يهادن الشيخ يوسف الحكام الظلمة، بل وقف مع الشعوب كواحد منهم، فكانت فتاوى الشيخ القرضاوي مدوية ومزلزلة لعروش الحكام المستبدين وداعمة لثوارات الشعوب العربية.

كما أضاف الشيخ "الغرياني" أنه لما كان القذافي يهدد ويتوعد الثوار ويصفهم بأبشع الأوصاف، كان الشيخ القرضاوي ينادي بأعلى صوته بأن القذافي انتهى.

وفي ختام حديثه توجه الشيخ الصادق بالشكر لدولة قطر على احتضانها للشيخ القرضاوي وتوفير الملاذ الآمن له، داعيًا له بالرحمة وأن يعوض الله الأمة الإسلامية فيه خيرًا.