مجلس الأمن يُمدد مهمة الاتحاد الأوروبي لتفتيش السفن قبالة ليبيا

مجلس الأمن يُمدد مهمة الاتحاد الأوروبي لتفتيش السفن قبالة ليبيا

سبتمبر 29, 2022 - 21:47
القسم:

مجلس الأمن أكد التزامه القوي بسيادة ليبيا واستقلالها و وحدة أراضيها، مشدداً على ضرورة وضع حد لارتفاع الوفيات في البحر الأبيض المتوسط وتعريض الأرواح للخطر؛ بسبب تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر قبالة سواحل ليبيا

مدّد مجلس الأمن لمدة عام إضافي القرار رقم (2240) لسنة 2015 الذي يسمح للدول الأعضاء التي تعمل على المستوى الوطني أو من خلال المنظمات الإقليمية بتفتيش ومصادرة السفن في أعالي البحار قبالة سواحل ليبيا المشتبه في تهريبها للمهاجرين أو الاتجار بالبشر.

وأكد مجلس الأمن في بيان له، التزامه القوي بسيادة ليبيا واستقلالها و وحدة أراضيها، مشدداً على ضرورة وضع حد لارتفاع الوفيات في البحر الأبيض المتوسط وتعريض الأرواح للخطر؛ بسبب تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر قبالة سواحل ليبيا، وفق ما تنص عليه مواثيق الأمم المتحدة.

و دان المجلس جميع أعمال تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر إلى الأراضي الليبية و عبرها و قبالة الساحل الليبي، بحسب ما ورد في البيان.

كما أشار إلى أن هذه الأعمال تقوض عملية الاستقرار في البلاد وتعرض حياة مئات الأشخاص للخطر، مؤكدًا أنه سيستمر في مراجعة الوضع وتجديد الصلاحيات لفترات إضافية إذا لزم الأمر.