8 ميزات رئيسية في نظام آي أو إس 16..إحداها تحميك من التجسس

8 ميزات رئيسية في نظام آي أو إس 16..إحداها تحميك من التجسس

سبتمبر 30, 2022 - 11:06

أصدرت "آبل" نظام التشغيل "آي أو إس 16" يوم 12 سبتمبر الجاري، ويدعم نظام التشغيل الجديد أجهزة "آيفون 8″ و"آيفون إس إي" من الجيل الثاني، وجميع الطرز الأحدث بما في ذلك طرز "برو" و"بلس" و"ماكس".

لطالما ركز نظام التشغيل "آي أو إس" لأجهزة آيفون على الأمان والخصوصية، ويضيف تحديث "آي أو إس 16" الجديد عدداً من الميزات والقدرات الجديدة المهمة في هذا المجال، في ما يلي أبرزها:

1- حماية الصور باستخدام معرّف الوجه (Face ID)
يمنحك آيفون منذ فترة طويلة خيار إخفاء الصور الخاصة في مجلد منفصل، بحيث لا تظهر في قائمة الصور إلا بالانتقال إلى المجلد المخفي في صفحة الألبومات على وجه التحديد. وفي نظام التشغيل "آي أو إس 16″، يقوم آيفون بحماية الصور الخاصة والمجلدات المحذوفة باستخدام خاصية التعرف على الوجه (Face ID)، بهذه الطريقة يستحيل على أي شخص رؤية صورك الخاصة من دون إذنك.

2- حماية الملاحظات باستخدام معرّف الوجه (Face ID)
يمكن للمستخدم أن يحافظ على سرية بعض الملاحظات باستخدام رمز مرور، لكن في "آي أو إس 16″، يمكنك لمزيد من الحماية استخدام خاصية التعرف على الوجه أو البصمة.

3- استخدام "التحقق من الأمان" لمراجعة حق الوصول إلى بياناتك
بمرور الوقت، ربما تكون قد منحت العديد من الأصدقاء وأفراد العائلة إمكانية الوصول إلى البيانات الموجودة على جهاز آيفون، قد تشارك موقعك بشكل دائم على سبيل المثال أو تشارك مجلدات الصور في تطبيق الصور. يمكن لميزة "فحص الأمان" الجديدة إجراء تدقيق للخصوصية بسرعة.

4- إبطال وصول الجميع إلى بيانات هاتفك
تحتوي لوحة معلومات فحص الأمان في آيفون أيضاًعلى زر إعادة تعيين في حالات الطوارئ، ستلغي هذه ي صلاحيات سابقة للوصول إلى بياناتك. يمكنك تفعيل هذا الخيار في حال كنت تشك في أن سلامتك الشخصية في خطر من مطارد أو معتد، أو إذا كنت تعتقد أن هاتفك قد تم اختراقه.

5- منح الإذن للتطبيقات بالنسخ من الحافظة
في حال حاول أحد التطبيقات قراءة محتويات الحافظة -التي تحتوي على كل ما قمت بنسخه مؤخراً- سترى نافذة منبثقة تطلب منك منح هذا التطبيق إذناً لقراءة الحافظة. إذا رفضت الإذن، فلن يتمكن التطبيق من الوصول إلى الحافظة ولا يمكنك منح إذن دائم للتطبيق، بل سيطلب الإذن في كل مرة يحاول فيها قراءة الحافظة.

6- تثبيت تحديثات الأمان تلقائياً
في العادة تكون التحديثات الأمنية هامة، ولا يتم طرحها إلا مع الإصدارات الحديثة والكبيرة التي كانت تستغرق وقتاً لتنزيلها وتثبيتها.

7- الحماية من المتسللين والتدخل الحكومي
ربما لا تكون ميزة "لوك داون مود" مهمة للكثيرين، لكن الصحفيين والنشطاء السياسيين وحتى بعض المسؤولين الحكوميين قد يكونون ممتنين لميزة "آي أو إس 16" الجديدة التي توفر الحماية من برامج التجسس والمتسللين الذين ترعاهم بعض الدول.
تمنح آبل المستخدمين خيار إيقاف تشغيل بعض ميزات الجهاز الأكثر استهدافاً من قبل برامج التجسس العالمية مؤقتاً بضغطة زر واحدة (وإعادة تشغيل الجهاز)، لجعل التجسس واختراق الهاتف وسحب البيانات أكثر صعوبة.

8- مفاتيح المرور (PassKeys)
لن يضطر المستخدمون بعد الآن إلى إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور لتسجيل الدخول لتطبيقاتهم أو مواقع الويب الخاصة بهم، وهذا يقلل من التعرض للخداع والاحتيال. في "آي أو إس 16″، يتم إعداد مفتاح المرور لموقع أو تطبيق معين ويتم تخزينه على الهاتف أو الحاسوب الشخصي الذي تستخدمه، من دون إتاحة إمكانية الوصول إليه إلا عن طريق بصمة الإصبع أو بصمة الوجه.

وبالتالي أصبح بإمكانك تسجيل الدخول عن طريق البصمة بدلاً من كلمه مرور، وتتم مزامنة مفاتيح المرور ونسخها احتياطياً، لاسترجاعها في حال قمت بشراء جهاز جديد فهي مخزنة في "آي كلود كي تشين" (iCloud keychain).