مباحثات ليبية بريطانية حول التعاون العسكري بين البلدين

مباحثات ليبية بريطانية حول التعاون العسكري بين البلدين

سبتمبر 30, 2022 - 12:37
القسم:

الأربعاء وصل الفريق جوي مارتن سامبسون إلى ليبيا على متن السفينة الحربية التابعة للبحرية الملكية البريطانية "إتش إم إس ألبيون" التي رست هناك لأول مرة منذ 8 سنوات

بحثت حكومة الوحدة الوطنية مع مسؤول أمني بريطاني التعاون الفني العسكري بين البلدين وتفعيل عدد من برامج التدريب ونقل الخبرات البريطانية لليبيا.

جاء ذلك خلال اجتماع جرى بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية وزير الدفاع عبد الحميد الدبيبة، الخميس مع كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية بشمال إفريقيا والشرق الأوسط الفريق جوي مارتن سامبسون في العاصمة طرابلس.

وجاء الاجتماع بحضور سفيرة بريطانيا في ليبيا كارولين هرندال، والملحق العسكري بالسفارة، والفريق الفني لوزارة الدفاع البريطانية

وبحسب بيان حكومة الوحدة الوطنية فإن الاجتماع خصص لمتابعة التعاون الفني بين وزارتي الدفاع بالبلدين وتمت خلاله مناقشة تفعيل عدد من البرامج في مجال التدريب ونقل الخبرات من قبل دولة بريطانيا.

كما التقى سامبسون الخميس، مع نائبي رئيس المجلس الرئاسي  موسى الكوني وعبد الله اللافي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي.

وبحسب بيان صدر عن المجلس الرئاسي فإن سامبسون أكد دعم بلاده لجهود توحيد المؤسسة العسكرية لبسط الأمن بكامل التراب الليبي الأمر الذي من شأنه أن يمهد الطريق لإجراء الانتخابات.

من جانبهما، أكد الكوني واللافي، وفق البيان، على استمرار العمل في توحيد المؤسسة العسكرية من خلال لجنة 5+5 ولقاءات رؤساء أركان الجيش لفرض الأمن على كافة البلاد وجمع السلاح وخلق بيئة مناسبة لممارسة الاستحقاق الانتخابي وإنهاء المراحل الانتقالية .

والأربعاء وصل الفريق جوي مارتن سامبسون إلى ليبيا على متن السفينة الحربية التابعة للبحرية الملكية البريطانية "إتش إم إس ألبيون" التي رست هناك لأول مرة منذ 8 سنوات.