1 من أكتوبر يوم النباتيين العالمي

1 من أكتوبر يوم النباتيين العالمي

أكتوبر 01, 2022 - 11:19
القسم:

النباتيون هم الأفراد الذين يستثنون اللحوم ومنتجاتها وأنواعها من النظام الغذائي الذي يتبعونه في حياتهم اليومية

صورة من الأرشيف

يحتفل العالم باليوم العالمي للنباتيين، والذي قرر له اليوم الأول من أكتوبر من كل عام، والأشخاص النباتيين هم الأفراد الذين يستثنون اللحوم ومنتجاتها وأنواعها من النظام الغذائي الذي يتبعونه في حياتهم اليومية.

ويسعى البعض في التحول للنظام النباتي، من أجل الحصول على جسم صحي خال من المشاكل التي تسببها اللحوم.

و وفقاً لتقارير طبية ، فقد قيل الكثير بالفعل حول فوائد التحول إلى النظام النباتي إذ ثبت أن اتباع نظام غذائي نباتي مفيد جدًّا لصحة القلب، تعتبر الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والخضروات والفواكه الغنية بالألياف من الأطعمة التي تحمي القلب والتي يجب تضمينها في نظامك الغذائي اليومي، عندما يتعلق الأمر بنظام غذائي نباتي، فإن اللحوم الحمراء هي أسوأ عدو لقلبك؛ لأنها يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول الضار.

و اتباع نظام غذائي يستند على النباتات، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، وانخفاض ضغط الدم، وخفض مستوى الكولسترول.

كما يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والثدي و البروستاتا.

وأكدت دراسة نُشرت في يوليو عام 2017 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، أن اتباع نظام غذائي نباتي بشكل عام أفضل للقلب من اتباع نظام غذائي يتضمن اللحوم.

أوضح الباحثون، أن الوجبات السريعة تزيد من مستويات السكر في الدم بسرعة، مما قد يزيد من مقاومة الأنسولين ويعرضك لخطر الإصابة بمرض السكري، لذا يقترح بدلاً من ذلك اللجوء إلى الحبوب الكاملة كلما أمكن ذلك، مثل (الشوفان المقطّع، والأرز البني، والقمح الكامل، والتوت، والحنطة).

و تكمن أحد عيوب النظام الغذائي النباتي هو أن النباتيين قد يصابون بنقص فيتامين (ب 12) وأحماض (أوميجا 3) الدهنية.