سبع شركات نفطية تنهي تمارين محاكاة انسكاب نفطي في البحر بنجاح

سبع شركات نفطية تنهي تمارين محاكاة انسكاب نفطي في البحر بنجاح

أكتوبر 01, 2022 - 11:49
القسم:

نقلت أحداث التمرين التي استمرت لأكثر من ثماني ساعات مباشرة لغرف الطوارئ بالمؤسسة والشركات المشاركة في التمرين

تمارين محاكاة الانسكاب النفطي

تمكنت سبع شركات نفطية تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط من إنهاء تمرين محاكاة انسكاب نفطي في البحر من المستوى الثاني بميناء "مرسى البريقة النفطي" التابع لشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز.

و بحسب ما أفاده الحساب الرسمي لمينائي البريقة والزويتينة النفطي ، فقد استخدم في عمليات المجابهة 1300 متر من حواجز التطويق العائمة ، ونظام كاشطات النفط وقاطرتان ، وثلاث زوارق ربط ، و زورق مكافحة التلوث، وأماكن تخزين مؤقتة.

وب لغت الكمية المحتملة في هذا الانسكاب حوالي (4000) برميل تسربت من منصة الشحن رقم (7) وتم استرجاع حوالي (3800) برميل تشكل ما نسبته (95%) من الزيت المتسرب.

و قد نقلت أحداث التمرين التي استمرت لأكثر من ثماني ساعات مباشرة لغرف الطوارئ بالمؤسسة والشركات المشاركة في التمرين التي تتابع الأحداث لحظة بلحظة عبر التصوير الجوي و الأرضي لمختلف المواقع، وفي مقدمتها موقع منصة الشحن التي تبعد عن الشاطئ أكثر من (3000) متر ، بالإضافة إلى الميناء ومصيف المنطقة الأولى.

و في كلمته أشاد "خالد بوخطوة" مدير إدارة الصحة والسلامة والبيئة بالمؤسسة الوطنية للنفط بجهود الفرق المشاركة في التمرين على مختلف اختصاصاتها واصفًا هذا التمرين بالناجح ، مؤكدًا أن اختيار شركة سرت لهذا النشاط كان في محله ، حيث بذلت إدارة الشركة جهودًا ضخمة وسخرت إمكانياتها ، و تابعت تنفيذ هذا التمرين في جميع مراحله.

و يهدف هذا التمرين إلى رفع مستوى جاهزية الشركات النفطية؛ لمواجهة أية انسكابات نفطية ، وتقييم إمكانيات الشركات النفطية في مكافحة الانسكابات النفطية، وتحديد أوجه القصور و كفاءة المعدات وفرق الاستجابة.  

وكان قد شارك في التمرين كل من ( شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، وشركة رأس لانوف لتصنيع النفط والغاز ، وشركة الزويتينة للنفط ، وشركة الخليج العربي للنفط، وشركة البريقة لتسويق النفط ، وشركة الواحة للنفط، وشركة الهروج للعمليات النفطية).