منطقة اليورو تسجل أعلى معدلات للتضخم خلال الشهر الماضي

منطقة اليورو تسجل أعلى معدلات للتضخم خلال الشهر الماضي

أكتوبر 01, 2022 - 13:23
القسم:

ارتفاع أسعار الطاقة والسلع الاستهلاكية يعد سبب رئيسي في ارتفاع التضخم

صورة من الأرشيف

كشف مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات" أن أسعار الطاقة التي ارتفعت (40.8%) كانت المحرك الأكبر للتضخم هذا الشهر في منطقة اليورو.

وأشار المكتب إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والكحول والتبغ بنسبة (11.8%) ساهم في وصول معدل التضخم في منطقة اليورو إلى رقم من خانتين في سبتمبر في ارتفاع قياسي جديد بلغ (10%). 

و بحسب الإحصائيات فقد بلغ ارتفاع التضخم خلال الشهر بنسبة (10%) مقارنة بأغسطس ، حين بلغ معدل التضخم (9.1%) فيما ارتفع بنسبة (195%) مقارنة بشهر سبتمبر من العام الماضي حين كان (3.4%).

و شهدت أسعار المواد الاستهلاكية ارتفاعًا في منطقة اليورو بنسبة قياسية بلغت (10%) في سبتمبر، وفق ما أظهرته بيانات رسمية الجمعة، بينما يسجّل التضخم أرقامًا عشرية على خلفية الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة الذي تسببت به الحرب الروسية على أوكرانيا.

و تفاوت ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير بين قوى منطقة اليورو الاقتصادية، إذ ارتفعت الأسعار في ألمانيا بنسبة (10,8%) ، بينما ارتفعت في فرنسا (6,2%) ، وهو أمر يزيد التعقيدات بالنسبة لصانعي السياسات.

وفي هولندا، ارتفع معدل التضخم بنسبة (17,1%) وهي أعلى نسبة منذ الحرب العالمية الثانية، مقارنة بنسبة (12%) سجّلت قبل شهر.

و في محاولة للسيطرة على التضخم اتفق وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي الجمعة على خفض استهلاك الطاقة في ساعات الذروة و فرض ضرائب استثنائية على شركات الطاقة.

وسوم: