شتاء قاس ينتظر أوروبا بعد تحذيرات من انقطاع الكهرباء وشبكات الهاتف المحمول

شتاء قاس ينتظر أوروبا بعد تحذيرات من انقطاع الكهرباء وشبكات الهاتف المحمول

أكتوبر 02, 2022 - 10:21
القسم:

مسؤولون أوروبيون: لانمتلك حالياً أنظمة كافية للتعامل مع الانقطاعات الواسعة للكهرباء

صورة من الأرشيف

كشف مسؤولون بقطاع الاتصالات لوكالة رويترز خشيتهم من أن يؤدي الشتاء القارس إلى وضع البنية التحتية للاتصالات في أوروبا على المحك، اذ إن الهواتف المحمولة في أوروبا يمكن أن تتوقف عن العمل هذا الشتاء إذا ما أدى انقطاع التيار الكهربائي أو فرض حصص لتوزيع الطاقة إلى تعطيل قطاعات من شبكات الهواتف المحمولة في أنحاء المنطقة.

وقال مسؤولون تنفيذيون في قطاع الاتصالات إنه لا توجد حالياً أنظمة احتياطية كافية في الكثير من الدول الأوروبية للتعامل مع انقطاعات واسعة النطاق للتيار الكهربائي، الأمر الذي يزيد من احتمالية انقطاع خدمات الهواتف المحمولة.

ففي فرنسا قال مصدران مطلعان إن الخطة التي قدمتها شركة إنديس لتوزيع الكهرباء تتضمن انقطاعاً محتملاً للتيار الكهربي لمدة تصل إلى ساعتين في أسوأ السيناريوهات، حيث سيتم قطع الكهرباء عن مناطق في البلاد بالتناوب.

ويوجد على الأراضي الأوروبية ما يقرب من نصف مليون برج اتصال، معظمها به بطاريات احتياطية يمكن أن تستمر في العمل لنحو 30 دقيقة لتشغيل هوائيات الهواتف المحمولة.

وتسبب قرار روسيا تعليق شحنات الغاز عبر طريق الإمداد الرئيسي لأوروبا، في أعقاب اندلاع الصراع في أوكرانيا، إلى زيادة احتمالات حدوث شح في الطاقة، وازداد الوضع سوءاً في فرنسا بسبب إغلاق العديد من محطات الطاقة النووية للصيانة، وفق تقرير رويترز.