مفتي ليبيا: العمولة على سحب الأموال من آلات السحب الذاتي لا تحل

مفتي ليبيا: العمولة على سحب الأموال من آلات السحب الذاتي لا تحل

أكتوبر 18, 2018 - 10:33
القسم:

طالب مفتي ليبيا الشيخ الصادق الغرياني السلطات التنفيذية والمصرفية في ليبيا، بإلغاء العمولات التي فرضتها المصارف على المواطنين عند سحب أموالهم عبر ماكينات السحب الذاتي، مؤكدا أنها لا يحل أخذها.

وأكد المفتي في برنامج الإسلام والحياة، أن أزمة السيولة فتحت على الليبيين أبواب الربا والمعاملات الفاسدة، وقال موجها حديثه للمسؤولين ومدراء المصارف "ترفَّقوا بالناس ولا تزيدوا عليهم المعاناة ولا تضعوا عليهم عمولات لسحب مالهم".

وأوضح الشيخ الصادق الغرياني أن أخذ عمولة على سحب الأموال من المصرف عبر آلات السحب الذاتي معاملة لا تحل؛ لأن الغرض منها استبدال النقد بما في الحساب بزيادة.

واعتبر الشيخ الصادق الغرياني أن مشروع الصرافة الإسلامية في ليبيا الذي بدأ في عام 2008 على يد الذكتور بشير اخلاط، انتكس كغيره من الخدمات التعليمية والصحية ونحوها، ودخل بعدها في السُّبات وأصابه ما أصاب غيره من مكاسب ثورة فبراير. 

وأكد المفتي أن الحديث عن الصرافة الإسلامية في عهد القذافي كان ممنوعا؛ مشيرا إلى حادثة إزالة فندق كان يفترض أن يعقد فيه مؤتمر البيضاء للصرافة الإسلامية في 2008 بحضور كوكبة كبيرة من أهل العلم والاختصاص من داخل ليبيا وخارجها.

وأشار مفتي ليبيا إلى القوانين التي أصدرها المؤتمر الوطني العام التي تحرم الربا، معربا عن الأسف عن عدم تفعيلها والعمل بها، ووصْفِها بأنها "مجرد ورقة".

وفيما يتعلق بالتعليم الديني وقرار إيقافه من قبل وزارة التعليم بحكومة الرئاسي، أكد المفتي أنه من الواجب على وزارة التعليمأن تسعى لإيجاد التعليم الديني واقراره حتى لو لم يكن هناك قانون للتعليم الديني، فكيف إذا كان موجودا ويتم إيقافه.

وأكد مفتي ليبيا أن الميزانيات في ليبيا تصرف بالمليارات للوزارات لكن الأمور لا تتحسن بل تزداد سوءا، مطالبا المسؤولين بتقوى الله وإلا فسيرون عاقبة ما يفعلون كما رآه من قبلهم.

 


 .