عضوان بتأسيسية الدستور يطعنان ضد تعديل دستوري للنواب

عضوان بتأسيسية الدستور يطعنان ضد تعديل دستوري للنواب

أكتوبر 02, 2022 - 21:21
القسم:

في فبراير الماضي، وافق مجلس النواب على التعديل الدستوري، و قال الناطق الرسمي باسم المجلس "عبدالله بليحق" حينها "إن المجلس وافق بالأغلبية المطلقة على التعديل الدستوري الثاني عشر بـ (126) صوتًا من أصل أكثر من (147) نائبًا

تقدم عضوَا الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور "سالم كشلاف" و "ضو المنصوري" بطعن دستوري أمام الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا ضد التعديل الدستوري الثاني عشر الصادر عن مجلس النواب؛ لمخالفته الإعلان الدستوري المؤقت والنظام الداخلي للمجلس والاتفاق السياسي الليبي.

و بحسب نص تقرير الطعن الذي نشره المنصوري عبر صفحته على "فيسبوك" فإن الطعن موجه إلى كل من رئيس مجلس النواب، و رئيس المجلس الأعلى للدولة، و رئيس المجلس الرئاسي، و رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

و في فبراير الماضي، وافق مجلس النواب على التعديل الدستوري، و قال الناطق الرسمي باسم المجلس "عبدالله بليحق" حينها "إن المجلس وافق بالأغلبية المطلقة على التعديل الدستوري الثاني عشر بـ (126) صوتًا من أصل أكثر من (147) نائبًا.

و من بين مواد التعديل،  تشكيل لجنة من (24) عضوًا من الخبراء والمختصين ممثلين بالتساوي للأقاليم الجغرافية التاريخية الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان).

ويتم اختيار هؤلاء الخبراء والمختصين من مجلسي النواب والدولة مناصفة مع مراعاة التنوع الثقافي.

وتتولى اللجنة مراجعة المواد محل الخلاف في مشروع الدستور الذي أنجزته الهيئة التأسيسية وإجراء التعديلات الممكنة عليه، ويحق للجنة الاستعانة بمن تراه مناسبًا لإنجاز مهمتها.