تركيا: لا تهمنا التصريحات الأوروبية حول اتفاقنا مع ليبيا

تركيا: لا تهمنا التصريحات الأوروبية حول اتفاقنا مع ليبيا

أكتوبر 04, 2022 - 14:59
القسم:

الاتحاد الأوروبي أصدر بياناً أكد فيه أن مذكرة التفاهم الموقعة بين ليبيا وتركيا عام 2019 تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة ولا يترتب عليها آثار قانونية

قال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية "طانجو بيلغيتش" إن التصريحات الصادرة من اليونان والاتحاد الأوروبي بحق مذكرة التفاهم في مجال الموارد الهيدروكربونية بين تركيا وليبيا لا تشكل أهمية بالنسبة لأنقرة.

وأوضح بيلغيتش في بيان نشرته وكالة الأناضول الثلاثاء، أن الاعتراض على هذا الاتفاق المبرم بين دولتين تتمتعان بالسيادة، يتعارض مع القانون الدولي والمبادئ الأساسية للأمم المتحدة، بالإضافة إلى أن "دعم الاتحاد الأوروبي للمطالب المتطرفة لليونان وموقفه الذي يتجنب الحوار الصادق ويعيق سبل اللجوء إلى القضاء الدولي، يتعارض مع قوانينه الخاصة والقانون الدولي".

واتهم بيلغيتش اليونان بمحاولة اغتصاب الحقوق المشروعة لتركيا وليبيا من خلال المطالبة بمناطق بحرية مرخصة، مؤكداً أن هذه المحاولة لن تسفر عن أي نتائج.

ودعا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى عدم تجاوز حدودها وصلاحياتها، واحترام السيادة والمساواة بين الدول وفقاً للقانون الدولي ومبادئ الأمم المتحدة.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أصدر بياناً أكد فيه أن مذكرة التفاهم الموقعة بين ليبيا وتركيا عام 2019 تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة ولا يترتب عليها آثار قانونية.