أوبك+ تتفق على خفض إنتاج النفط.. وبرنت يحقق مكاسب

أوبك+ تتفق على خفض إنتاج النفط.. وبرنت يحقق مكاسب

أكتوبر 05, 2022 - 21:54
القسم:

سيؤدي خفض "أوبك+" للإنتاج إلى تعافي أسعار النفط التي هبطت إلى نحو 90 دولاراً من 120 قبل ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من ركود اقتصادي عالمي، ورفع أسعار الفائدة الأميركية وارتفاع الدولار

اتفق أعضاء "أوبك+" في ختام اجتماعهم اليوم الأربعاء، على خفض الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً في نوفمبر المقبل، وفق ما أفاد به بيان صدر عن المجموعة.

كما أفاد البيان بتمديد "إعلان التعاون" بين أعضاء "أوبك+" حتى نهاية العام القادم 2023، على أن يتم عقد الاجتماعات الوزارية كل 6 أشهر، وستجتمع لجنة المراقبة الوزارية لـ "أوبك+" كل شهرين لمتابعة مستجدات السوق.

ووفق الاتفاق، ستنخفض حصة السعودية من الإنتاج إلى 10.48 مليون برميل يومياً في نوفمبر.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن 3 مصادر في "أوبك+" أن دول التحالف وافقت في اجتماعها اليوم، على خفض إنتاجها بمقدار مليوني برميل يومياً، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة ودول مستهلكة أخرى لضخ المزيد.

وقالت المصادر للوكالة إن سريان الخفض الذي اتفق عليه التكتل سيكون اعتباراً من نوفمبر، فيما تقرر أن يكون الاجتماع المقبل لـ "أوبك+" في ديسمبر.

وسيؤدي خفض "أوبك+" للإنتاج إلى تعافي أسعار النفط التي هبطت إلى نحو 90 دولاراً من 120 قبل ثلاثة أشهر بسبب مخاوف من ركود اقتصادي عالمي، ورفع أسعار الفائدة الأميركية وارتفاع الدولار، وفق منظمات اقتصادية.

وارتفع خام برنت القياسي العالمي الذي تندرج تحته أغلب صادرات النفط في ليبيا 3% أمس الثلاثاء، متجاوزاً 91 دولاراً للبرميل، كما حقق مكاسب اليوم بعد أنباء خفض الإنتاج.